أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» نص سماعي اكتشف ذاتك
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour

» اعراب الدعاء
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان

» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالسبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour

» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالسبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour

» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour

» لمصر ام لربوع الشام
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm

» الهمزة المتطرفة
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour

» الهمزة المتطرفة
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour

» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Emptyالأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour


    الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية

    nour
    nour
    Admin


    عدد المساهمات : 1231
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 60
    الموقع : المغرب - الجديدة

    الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية  Empty الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية

    مُساهمة من طرف nour الجمعة أبريل 12, 2013 11:52 am

    الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية

    وحدة اللغة العربية:
    تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
    هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
    إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
    بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
    العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6

    الأسئلة:
    المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
    أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)

    1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
    النص عبارة عن:
    - قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
    ب- يتناول النص: (2ن)
    - مشكلة اقتصادية..........
    - مشكلة بيئية..........
    - مشكلة اجتماعية.........
    2- ضع عنوانا مناسبا للنص:........................
    3- الشرح: 2/4
    أ- ما مرادف: الجائر=.....................(1ن)
    الجشع=.................. (1ن)
    ب- ما ضد:
    ارتفعت ≠ ..................... (1ن)
    تخريب ≠ ........................ (1ن)
    4- الفهم:
    أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
    ................................................
    الشكل:
    اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان....إلى.......آخر النص.

    - المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي.(15ن)

    أ- التراكيب:
    1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
    دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
    يغرس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق

    2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
    الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة* * الحال
    يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار* * التمييز
    3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
    البشرية:........................
    الإنسان:........................
    ب- الصرف والتحويل:
    1- 1- أكمل الجدول مع الشكل:
    الفعـل......اسـم الفاعـل...... اســم المـفـعـول دَمَّرَ
    دَفَعَ
    شَهِدَ
    2- انسب إلى الأسماء الآتية:
    المنسوب إليه....المنسوب
    بيئة
    إنسان
    بشريّة
    ج- الإملاء: (6ن)
    1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
    طَــوارِ(ءٌ)...... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ.... شُــ (ءُ)ونٌ...
    2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
    ا رتَفَعَ.....اكثَار....احتِرَاق

    المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
    يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
    اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
    ....................................................................................................................الأستاذ نورالدين فقري
    م/م ةلمعاشات
    نيابة إقليم الجديدة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 11:17 am