الامتحان الموحد التجريبي يونيو 2010:وحدة اللغة العربية
وحدة اللغة العربية:
تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
الأسئلة:
المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
النص عبارة عن:
- قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
ب- يتناول النص: (2ن)
- مشكلة اقتصادية..........
- مشكلة بيئية..........
- مشكلة اجتماعية.........
2- ضع عنوانا مناسبا للنص:........................
3- الشرح: 2/4
أ- ما مرادف: الجائر=.....................(1ن)
الجشع=.................. (1ن)
ب- ما ضد:
ارتفعت ≠ ..................... (1ن)
تخريب ≠ ........................ (1ن)
4- الفهم:
أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
....................................................................................................................
ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
................................................
الشكل:
اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان....إلى.......آخر النص.
- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي.(15ن)
أ- التراكيب:
1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
يغرس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة* * الحال
يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار* * التمييز
3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
البشرية:........................
الإنسان:........................
ب- الصرف والتحويل:
1- 1- أكمل الجدول مع الشكل:
الفعـل......اسـم الفاعـل...... اســم المـفـعـول دَمَّرَ
دَفَعَ
شَهِدَ
2- انسب إلى الأسماء الآتية:
المنسوب إليه....المنسوب
بيئة
إنسان
بشريّة
ج- الإملاء: (6ن)
1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
طَــوارِ(ءٌ)...... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ.... شُــ (ءُ)ونٌ...
2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
ا رتَفَعَ.....اكثَار....احتِرَاق
المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
....................................................................................................................الأستاذ نورالدين فقري
م/م ةلمعاشات
نيابة إقليم الجديدة
وحدة اللغة العربية:
تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
الأسئلة:
المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
النص عبارة عن:
- قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
ب- يتناول النص: (2ن)
- مشكلة اقتصادية..........
- مشكلة بيئية..........
- مشكلة اجتماعية.........
2- ضع عنوانا مناسبا للنص:........................
3- الشرح: 2/4
أ- ما مرادف: الجائر=.....................(1ن)
الجشع=.................. (1ن)
ب- ما ضد:
ارتفعت ≠ ..................... (1ن)
تخريب ≠ ........................ (1ن)
4- الفهم:
أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
....................................................................................................................
ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
................................................
الشكل:
اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان....إلى.......آخر النص.
- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي.(15ن)
أ- التراكيب:
1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
يغرس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة* * الحال
يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار* * التمييز
3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
البشرية:........................
الإنسان:........................
ب- الصرف والتحويل:
1- 1- أكمل الجدول مع الشكل:
الفعـل......اسـم الفاعـل...... اســم المـفـعـول دَمَّرَ
دَفَعَ
شَهِدَ
2- انسب إلى الأسماء الآتية:
المنسوب إليه....المنسوب
بيئة
إنسان
بشريّة
ج- الإملاء: (6ن)
1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
طَــوارِ(ءٌ)...... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ.... شُــ (ءُ)ونٌ...
2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
ا رتَفَعَ.....اكثَار....احتِرَاق
المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
....................................................................................................................الأستاذ نورالدين فقري
م/م ةلمعاشات
نيابة إقليم الجديدة
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour