أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» نص سماعي اكتشف ذاتك
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour

» اعراب الدعاء
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان

» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالسبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour

» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالسبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour

» الألف اللينة مقصورة وممدودة
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour

» لمصر ام لربوع الشام
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm

» الهمزة المتطرفة
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour

» الهمزة المتطرفة
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour

» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
 امتحان تجريبي للمستوى السادس Emptyالأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour


+11
التواصل
خوخهه
walid fares
FAROUKi
ouafa
سلوى الهيسوفي
brahimbenmaghri
sarachradi
fatiha fati
أميمة
nour
15 مشترك

    امتحان تجريبي للمستوى السادس

    nour
    nour
    Admin


    عدد المساهمات : 1231
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 60
    الموقع : المغرب - الجديدة

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف nour الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:04 pm

    justifوحدة اللغة العربية
    والتربية الإسلامية
    مدة الإنجاز:ساعة ونصف
    الاسم والنسب:
    السنة الدراسية:2009-2010
    الامتحان الموحد التجريبي
    يونيو 2010 وزارة التربية الوطنية
    الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
    جهة دكالة عبدة
    نيابة إقليم الجديدة

    تكتب الأجوبة على الورقة ¼
    وحدة اللغة العربية:
    تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
    هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
    إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
    بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
    العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
    الأسئلة:
    -- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
    أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
    1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
    النص عبارة عن:
    - قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
    ب- يتناول النص: (2ن)
    - مشكلة اقتصادية..........
    - مشكلة بيئية..........
    - مشكلة اجتماعية.........
    2- ضع عنوانا مناسبا للنص:...................................................................
    3- الشرح: 2/4
    أ- ما مرادف: الجائر=......................................... (1ن)
    الجشع=......................................................... (1ن)
    ب- ما ضد:
    ارتفعت ≠ ...................................................... (1ن)
    تخريب ≠ ...................................................... (1ن)
    4- الفهم:
    أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    الشكل:
    اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان..........................إلى....................آخر النص.
    - المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي. (15ن)
    أ- التراكيب:
    1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
    دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
    يغرس الناس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
    2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
    الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة * * الحال
    يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار * * التمييز
    3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
    البشرية:...........................................................................................................
    الإنسان:..........................................................................................................
    ب- الصرف والتحويل:
    1- 1- أكمل الجدول مع الشكل: 3/4
    الــــفـــعــــل اســم الـــفـــاعـــل اســم المـــفـــعــول دَمَّرَ .................... .....................
    دَفَعَ ..................... .....................
    شَهِدَ ..................... .....................
    2- انسب إلى الأسماء الآتية:
    المنسوب إليه المنسوب
    بيئة ..........................
    إنسان .........................
    بشريّة ...........................
    ج- الإملاء: (6ن)
    1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
    طَــوارِ(ءٌ)................... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ..................... شُــ (ءُ) ون......................
    2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
    ا رتَفَعَ اكثَار احتِرَاق
    المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
    يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
    اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
    ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ........................................................................................................................................................................................................................................
    وحدة التربية الإسلامية 4/4
    المجال الرئيسي الأول: القرآن الكريم: (5ن)
    أ- اكتب من قوله تعالى:فإذا نفخ في الصور...إلى.....لا تخفى منكم خافية.
    ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ب- اشرح ما يلي: (1ن)
    وقعت الواقعة:....................................................
    أرجائها:..........................................................
    ج- حدد القاعدة التجويدية في:
    السماء:.............................................................................................
    المجال الرئيسي الثاني،العقيدة والعبادات: (2.5).
    أ- صل بسهم كل حالة بحكمها: (1.5ن)
    الإفطار عمدا * * الفدية
    الإفطار سهوا * * الكفارة
    المرض المزمن * * القضاء
    ب- أضع خطا تحت مكروهات الصيام: (1ن)
    قراءة القرآن- الوصال في الصوم- الإكثار من العبادة- فضول القول. المجال الرئيسي الثالث،آداب وحديث/سيرة نبوية: (2.5ن)
    أ-أتمم الحديث الشريف: (1ن)
    قال الرسول (ص) كل مسكر خمر،.........................................................)
    ب- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح:
    - انهزم المسلمون في غزوة أحد
    - حجة الوداع كانت سنة 9 هـ
    - هاجر الرسول (ص) إلى المدينة للتجارة
    avatar
    أميمة


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 31/03/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف أميمة الأربعاء أبريل 10, 2013 3:18 pm

    يا استاد أنت شمس المنتدىsunny
    nour
    nour
    Admin


    عدد المساهمات : 1231
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 60
    الموقع : المغرب - الجديدة

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty أشكر لك مشاعرك النبيلة.

    مُساهمة من طرف nour الأربعاء أبريل 10, 2013 8:48 pm

    أشكر لك مشاعرك النبيلة.
    avatar
    fatiha fati


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 21/05/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف fatiha fati الخميس مايو 30, 2013 8:33 am

    شكرا جزيلا على الخدمات المقدمة
    avatar
    sarachradi


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/05/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف sarachradi الجمعة مايو 31, 2013 9:53 pm

    kingيا استاد ان لم تكن في المنتدى نحس ان المنتدى لاشيء
    avatar
    sarachradi


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/05/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف sarachradi السبت يونيو 01, 2013 3:25 pm

    انا اواجه مشكلة في درس التمييز فانا لاافهم هدا الدرس جيداVery Happy
    avatar
    brahimbenmaghri


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 02/10/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty كلمة شكر

    مُساهمة من طرف brahimbenmaghri الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:38 am

    10.02.2013
    شكرا جزيلا
    avatar
    سلوى الهيسوفي


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 01/12/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف سلوى الهيسوفي الخميس ديسمبر 05, 2013 9:05 pm

    جزاكم الله خيراا
    avatar
    ouafa


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 24/12/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف ouafa الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 7:27 pm

    orido tamarin fi dars albadal asafha 85 ochokran laka
    avatar
    FAROUKi


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 25/12/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف FAROUKi الأربعاء ديسمبر 25, 2013 12:37 pm

    بارك الله فيك شكرا يا معلم  Razz 
    افادني هذا الامتحان كتيرا
    avatar
    walid fares


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 22/11/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares الثلاثاء يناير 21, 2014 5:12 pm

    استاد اعطين نمودج من المتحانا المادة الفرنسية
    avatar
    walid fares


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 22/11/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares الثلاثاء يناير 21, 2014 5:13 pm

    Surprised  Very Happy
    avatar
    walid fares


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 22/11/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares الثلاثاء يناير 21, 2014 5:14 pm

    شكرا
    avatar
    walid fares


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 22/11/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares الثلاثاء يناير 21, 2014 5:15 pm

    السادس
    avatar
    خوخهه


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 21/01/2014

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف خوخهه الأربعاء مارس 05, 2014 9:31 pm

    شكرا
    avatar
    التواصل


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 24/04/2014

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف التواصل الخميس أبريل 24, 2014 2:55 pm

    شكرا جزيلا
    avatar
    waliddodo


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف waliddodo الجمعة مايو 09, 2014 5:01 pm

    استاذي من فضلك اعرب لي فاما السفينة اصبهان
    avatar
    waliddodo


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف waliddodo الجمعة مايو 09, 2014 6:13 pm

    Cool  Very Happy  cyclops  clown  Twisted Evil
    avatar
    آية سرحان


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 26/09/2014

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف آية سرحان الإثنين أكتوبر 13, 2014 1:26 pm

    امتحان تجريبي المستوى الرابع ابتدائي
    avatar
    فاطمة بوخيرة


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 24/09/2013

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty وحدة اللغة العربية

    مُساهمة من طرف فاطمة بوخيرة الإثنين ديسمبر 22, 2014 12:04 pm

    nour كتب:justifوحدة اللغة العربية
    والتربية الإسلامية
    مدة الإنجاز:ساعة ونصف
    الاسم والنسب:
    السنة الدراسية:2009-2010
    الامتحان الموحد التجريبي
    يونيو 2010 وزارة التربية الوطنية
    الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
    جهة دكالة عبدة
    نيابة إقليم الجديدة

    تكتب الأجوبة على الورقة ¼
    وحدة اللغة العربية:
    تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
    هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
    إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
    بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
    العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
    الأسئلة:
    -- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
    أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
    1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
    النص عبارة عن:
    - قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
    ب- يتناول النص: (2ن)
    - مشكلة اقتصادية..........
    - مشكلة بيئية..........
    - مشكلة اجتماعية.........
    2- ضع عنوانا مناسبا للنص:...................................................................
    3- الشرح: 2/4
    أ- ما مرادف: الجائر=......................................... (1ن)
    الجشع=......................................................... (1ن)
    ب- ما ضد:
    ارتفعت ≠ ...................................................... (1ن)
    تخريب ≠ ...................................................... (1ن)
    4- الفهم:
    أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    الشكل:
    اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان..........................إلى....................آخر النص.
    - المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي. (15ن)
    أ- التراكيب:
    1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
    دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
    يغرس الناس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
    2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
    الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة * * الحال
    يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار * * التمييز
    3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
    البشرية:...........................................................................................................
    الإنسان:..........................................................................................................
    ب- الصرف والتحويل:
    1- 1- أكمل الجدول مع الشكل: 3/4
    الــــفـــعــــل اســم الـــفـــاعـــل اســم المـــفـــعــول دَمَّرَ .................... .....................
    دَفَعَ ..................... .....................
    شَهِدَ ..................... .....................
    2- انسب إلى الأسماء الآتية:
    المنسوب إليه المنسوب
    بيئة ..........................
    إنسان .........................
    بشريّة ...........................
    ج- الإملاء: (6ن)
    1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
    طَــوارِ(ءٌ)................... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ..................... شُــ (ءُ) ون......................
    2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
    ا رتَفَعَ اكثَار احتِرَاق
    المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
    يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
    اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
    ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ........................................................................................................................................................................................................................................
    وحدة التربية الإسلامية 4/4
    المجال الرئيسي الأول: القرآن الكريم: (5ن)
    أ- اكتب من قوله تعالى:فإذا نفخ في الصور...إلى.....لا تخفى منكم خافية.
    ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ب- اشرح ما يلي: (1ن)
    وقعت الواقعة:....................................................
    أرجائها:..........................................................
    ج- حدد القاعدة التجويدية في:
    السماء:.............................................................................................
    المجال الرئيسي الثاني،العقيدة والعبادات: (2.5).
    أ- صل بسهم كل حالة بحكمها: (1.5ن)
    الإفطار عمدا *          * الفدية
    الإفطار سهوا *          * الكفارة
    المرض المزمن *         * القضاء
    ب- أضع خطا تحت مكروهات الصيام: (1ن)
    قراءة القرآن- الوصال في الصوم- الإكثار من العبادة- فضول القول. المجال الرئيسي الثالث،آداب وحديث/سيرة نبوية: (2.5ن)
    أ-أتمم الحديث الشريف: (1ن)
    قال الرسول (ص) كل مسكر خمر،.........................................................)
    ب- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح:
    - انهزم المسلمون في غزوة أحد
    - حجة الوداع كانت سنة 9 هـ
    - هاجر الرسول (ص) إلى المدينة للتجارة
    avatar
    faresgmar


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/01/2015

     امتحان تجريبي للمستوى السادس Empty رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف faresgmar الأربعاء يناير 07, 2015 10:23 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 9:16 am