الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية/دورة يونيو 2013/وحدة اللغة العربية.
اللغة العربية:
لقد أضحى الاهتمام الجدي بالمشكلات البيئية ظزاهرة العصر،بعد أن فطن الإنسان إلى أن كثيرا من مشاكله كالفقر والمرض ترجع إلى الخلل،خلل تدمير البيئة،كما أصبحت تنتظره مشاكل أخرى في المستقبل للسبب نفسه،
ولعل أحسن وسيلة أصبحت تلجأ إليها الأمم والمجتمعات لمواجهة هذا المشكل هي "التربية البيئية" المتمثلة
في توعية سكان العالم بالدور الذي يمكن أن يؤديه كل منهم نشدانا للالتزام بوسيلة أسمى وهي "التعايش مع البيئة".
يا إنسان! التزم بها أفضل التزام وقاية من تدهور البيئة،لأنه بئس السلوك المدمر لها.
أ- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20 نقطة)
1- أشرح: (2ن)
- فطن:................. - تدمير:..........
2- أحدد نوع النص بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة: (1ن)
- رسالة:...... - قصيدة:...... - مقالة:......... - قصة:.......
3- أضع علامة (×) أمام المجال الذي يندرج فيه النص: (1ن)
- اقتصاد:..... - اجتماع:..... - بيئة:..... - تكنولوجيا:......
4- أضع عنوانا مناسبا للنص: (2ن)
5- متى اهتم الإنسان بالمشكلات البيئية؟ (2ن)
6- أحدد الفكرة الأساسية في النص: (2ن)
7- أستخرج من النص جملة بها أسلوب نداء: (1ن)
- أستخرج من النص جملة بها فعل ذم: (1ن)
8- أضع سطرا تحت القيم المناسبة للنص مما يلي: (2ن)
التعايش مع البيئة-حسن التدبير-الحفاظ على البيئة-الوعي بأهمية البيئة- الاهتمام بالمشكلات البيئية.
9- اشكل ما يلي حسب النص: (6ن)
(لقد أضحى الاهتمام الجدي بالمشكلات البيئية ظزاهرة العصر،بعد أن فطن الإنسان إلى أن كثيرا من مشاكله كالفقر والمرض ترجع إلى الخلل،خلل تدمير البيئة)
-مشاكل - نفسه - المتمثلة - أن يؤديه - وقاية - المدمر.
ب- المجال الرئيسي الثاني:الدرس اللغوي (15 نقطة).
أولا: التراكيب: (6ن).
1- أضع الجملة التالية في ترسيمة مناسبة: (2ن)
أضحى العالم يهتم بالبيئة.
2- أتمم الجمل الآتية حسب المطلوب: (2ن)
- دمر الإنسان البيئة............................(مفعول مطلق) (0.5ن)
- يقف الإنسان أمام التلوث......................(حال مفردة) (0.5ن)
- إن الدول............تواجه مشكلات البيئة. (توكيد لفظي) (0.5ن)
- تحطمت المصانع......................(بدل البعض من الكل) (0.5ن)
3- أعرب الكلمتين التاليتين حسب موقعهما في النص: (2ن)
- أحسن:....................
- نشدانا:...................
ثانيا:الصرف والتحويل: (6 نقط)
1- أتمم الجدول بما يناسب من الكلمات التالية: (2ن)
- مَخزَن - فطن - تدمير- أفضل - تنتظر - مَصنَع.
فعل مزيد-------مصدر-------فعل مجرد------اسم تفضيل.
2- أكتب كتابة صحيحة العدد بالحروف مع الشكل: (2ن)
- انخرط في جمعية التربية البيئية (15) عضوا...........
- في الحديقة (7) شجيرات...........................
3- أحول الجملة التالية إلى الجمع المذكر مع الشكل: (2ن)
"تحدث العالم متفائلا عن علاج البيئة وأصر على حمايتها"
ثالثا:الإملاء (3 نقط).
1- أتمم كتابة الكلمات التالية حسب المطلوب: (1.5 ن)
- الهمزة: امْرُ....
- الألف: رجَ....
- التاء: صَمـْ.....
2- أكمل الجمل التالية بـ "ابن"أو "بن": (1.5ن)
أبو بكر....محمد المعروف بـ....طفيل و ....سينا أشهر أطباء العرب.
ج- المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15 نقطة).
التلوث مشكل كبير يهدد البيئة،أتحدث في بضعة أسطر (من 8 إلى 10) عن بعض أسبابه وعن مخاطره وأقترح بعض الحلول لحماية البيئة منه.
- مستعينا بما اكتسبته خلال السنة الدراسية.
- متجنبا الأخطاء والكتابة غير الواضحة.
- متذكرا علامات الترقيم والتصميم (المقدمة - العرض- الخاتمة).
- مراعيا تسلسل الأفكار.
اللغة العربية:
لقد أضحى الاهتمام الجدي بالمشكلات البيئية ظزاهرة العصر،بعد أن فطن الإنسان إلى أن كثيرا من مشاكله كالفقر والمرض ترجع إلى الخلل،خلل تدمير البيئة،كما أصبحت تنتظره مشاكل أخرى في المستقبل للسبب نفسه،
ولعل أحسن وسيلة أصبحت تلجأ إليها الأمم والمجتمعات لمواجهة هذا المشكل هي "التربية البيئية" المتمثلة
في توعية سكان العالم بالدور الذي يمكن أن يؤديه كل منهم نشدانا للالتزام بوسيلة أسمى وهي "التعايش مع البيئة".
يا إنسان! التزم بها أفضل التزام وقاية من تدهور البيئة،لأنه بئس السلوك المدمر لها.
أ- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20 نقطة)
1- أشرح: (2ن)
- فطن:................. - تدمير:..........
2- أحدد نوع النص بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة: (1ن)
- رسالة:...... - قصيدة:...... - مقالة:......... - قصة:.......
3- أضع علامة (×) أمام المجال الذي يندرج فيه النص: (1ن)
- اقتصاد:..... - اجتماع:..... - بيئة:..... - تكنولوجيا:......
4- أضع عنوانا مناسبا للنص: (2ن)
5- متى اهتم الإنسان بالمشكلات البيئية؟ (2ن)
6- أحدد الفكرة الأساسية في النص: (2ن)
7- أستخرج من النص جملة بها أسلوب نداء: (1ن)
- أستخرج من النص جملة بها فعل ذم: (1ن)
8- أضع سطرا تحت القيم المناسبة للنص مما يلي: (2ن)
التعايش مع البيئة-حسن التدبير-الحفاظ على البيئة-الوعي بأهمية البيئة- الاهتمام بالمشكلات البيئية.
9- اشكل ما يلي حسب النص: (6ن)
(لقد أضحى الاهتمام الجدي بالمشكلات البيئية ظزاهرة العصر،بعد أن فطن الإنسان إلى أن كثيرا من مشاكله كالفقر والمرض ترجع إلى الخلل،خلل تدمير البيئة)
-مشاكل - نفسه - المتمثلة - أن يؤديه - وقاية - المدمر.
ب- المجال الرئيسي الثاني:الدرس اللغوي (15 نقطة).
أولا: التراكيب: (6ن).
1- أضع الجملة التالية في ترسيمة مناسبة: (2ن)
أضحى العالم يهتم بالبيئة.
2- أتمم الجمل الآتية حسب المطلوب: (2ن)
- دمر الإنسان البيئة............................(مفعول مطلق) (0.5ن)
- يقف الإنسان أمام التلوث......................(حال مفردة) (0.5ن)
- إن الدول............تواجه مشكلات البيئة. (توكيد لفظي) (0.5ن)
- تحطمت المصانع......................(بدل البعض من الكل) (0.5ن)
3- أعرب الكلمتين التاليتين حسب موقعهما في النص: (2ن)
- أحسن:....................
- نشدانا:...................
ثانيا:الصرف والتحويل: (6 نقط)
1- أتمم الجدول بما يناسب من الكلمات التالية: (2ن)
- مَخزَن - فطن - تدمير- أفضل - تنتظر - مَصنَع.
فعل مزيد-------مصدر-------فعل مجرد------اسم تفضيل.
2- أكتب كتابة صحيحة العدد بالحروف مع الشكل: (2ن)
- انخرط في جمعية التربية البيئية (15) عضوا...........
- في الحديقة (7) شجيرات...........................
3- أحول الجملة التالية إلى الجمع المذكر مع الشكل: (2ن)
"تحدث العالم متفائلا عن علاج البيئة وأصر على حمايتها"
ثالثا:الإملاء (3 نقط).
1- أتمم كتابة الكلمات التالية حسب المطلوب: (1.5 ن)
- الهمزة: امْرُ....
- الألف: رجَ....
- التاء: صَمـْ.....
2- أكمل الجمل التالية بـ "ابن"أو "بن": (1.5ن)
أبو بكر....محمد المعروف بـ....طفيل و ....سينا أشهر أطباء العرب.
ج- المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15 نقطة).
التلوث مشكل كبير يهدد البيئة،أتحدث في بضعة أسطر (من 8 إلى 10) عن بعض أسبابه وعن مخاطره وأقترح بعض الحلول لحماية البيئة منه.
- مستعينا بما اكتسبته خلال السنة الدراسية.
- متجنبا الأخطاء والكتابة غير الواضحة.
- متذكرا علامات الترقيم والتصميم (المقدمة - العرض- الخاتمة).
- مراعيا تسلسل الأفكار.
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour