أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» نص سماعي اكتشف ذاتك
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour

» اعراب الدعاء
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان

» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالسبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour

» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالسبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour

» الألف اللينة مقصورة وممدودة
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour

» لمصر ام لربوع الشام
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm

» الهمزة المتطرفة
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour

» الهمزة المتطرفة
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour

» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Emptyالأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour


2 مشترك

    المادة : شكل وتطبيقات كتابية الوحدة الرابعة الأسبوع الثاني

    nour
    nour
    Admin


    عدد المساهمات : 1231
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 60
    الموقع : المغرب - الجديدة

    المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Empty المادة : شكل وتطبيقات كتابية الوحدة الرابعة الأسبوع الثاني

    مُساهمة من طرف nour الأحد يناير 02, 2011 6:07 pm

    النص : شاب رغم السنين

    الشَّيخُ مصطفى عجوزٌ أشْرَفَ على الثمانين ، دَأب على الارتباط بالطبيعةِ خَيْراتِها ، والبِيئَةِ جودِها . قضى الأيّامَ جُلَّها واللَّيالِيَ بعضَها يَبْتَدِعُ أساليبَ وِقائِيَّةً ، تحفَظ صِحَّتَهُ ، وتُديمُ سَلامَتَهُ ، عسى أن يَنْعَمَ بحياةٍ هادئةٍ . ليس العيشُ لديه الانغِماسَ في ملذّاتِ الدنيا . تجده يرفع دَوما شعارَه الخالدَ : " نِعْمَ الحياةُ الاستقرارُ، وبِئْس العاقبةُ وَهَنُ الجَسَدِ."

    * يقرا المتعلمون النص قراءة صامتة .
    يقدم الأستاذ أسئلة لا ترتبط مباشرة بكلمات النص ن وإنما تدور حول مؤشراته الكبرى .
    يقوم المتعلمون بضبط النص ، بعد تحديد الحيز الزمني الكافي لذلك.
    * اشرح : أشرف ، جودها ، الانغماس.
    * ما جمع: شعار ، عاقبة ، الجسد.
    * أجب عن الأسئلة:
    1ـ ما هي عادة الشيخ مصطفى؟
    2ـ لماذا ابتدع وسائل وقائية؟
    3ـ ما هو شعاره الدائم؟

    تطبيقات كتابية

    1- املأ الجدول التالي بما يناسب من النص:
    بدل مطابق بدل الجزء من الكل بدل الاشتمال

    2- أملأ الفراغ ببدل مناسب:

    ـ راقتني الطبيعة.......................
    ـ أكمل العامل العمل .............والباقي أجله إلى ما بعد الاستراحة.
    ـ الطبيب ...............طبيب بارع يعنى بصحة المريض.

    3- أعرب الجملة التالية : دأب الشيخ على الارتباط بالطبيعة خيراتها.
    4- استخرج الأفعال الجامدة من النص:
    5- حول الجملة التالية إلى المفرد المؤنث والجمع بنوعيه: يبتدع أساليب وقائية عسى أن ينعم بحياة هادئة.


    الإجابة:

    1- بدل مطابق بدل الجزء من الكل بدل الاشتمال
    مصطفى جلها خيراتها
    بعضها جودها
    2-

    ـ راقتني الطبيعة هُدًوؤُهاَ.
    ـ أكمل العامل العمل نِصْفَهُ والباقي أجله إلى ما بعد الاستراحة.
    ـ الطبيب عُمَرُ طبيب بارع يعنى بصحة المريض.

    3- إعراب:دأب الشيخ على الارتباط بالطبيعة خيراتها.

    دأب:فعل ماض مبني على الفتح.
    الشيخُ:فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    على:حرف جر مبني على السكون.
    الارتباطِ:سم مجرور ب "على"، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    بالطبيعةِ:بـِ: حرف جر مبني على الكسر، الطبيعةِ:اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    خيراتِها: بدل تابع للمبدل منه في جره.

    4- الأفعال الجامدة من النص:عسى - نعم - بئس - ليس.
    5- التحويل: يبتدع أساليب وقائية عسى أن ينعم بحياة هادئة.
    يبتدعان أساليب وقائية عسى أن ينعما بحياة هادئة.
    تبتدعان أساليب وقائية عسى أن تنعما بحياة هادئة.
    يبتدعون أساليب وقائية عسى أن ينعموا بحياة هادئة.
    يبتدعن أساليب وقائية عسى أن ينعمن بحياة هادئة.



    avatar
    madridi


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011

    المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الرابعة               الأسبوع الثاني                      Empty رائع رائع

    مُساهمة من طرف madridi الجمعة يناير 07, 2011 1:07 pm

    رائع هذا الشيء يا صديقي و أرجوك أن تسلمني جميع درو سالمستوى الخامس وها هو إميلي abdo_2000@tamerlovers.com

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 1:21 pm