الحصة الأولى : شكل النص وفهمه
النص:
دق جرس الاستراحة . هرع التلاميذ إلى الساحة متحررين من قيود المقاعد . نزل أحمد يجري فناداه الأستاذ : لا تجر يا أحمد ، قد تسقط من أعلى المصعد .
انطلق صوت الإذاعة المدرسية مرددا نشيد المعلم : معلمي ... يا رائدي... يا نائبا عن والدي ...تحلق بعض المتعلمين حول أستاذهم مرددين النشيد مع المذياع ، بينما انصرف آخرون إلى مكتبة المؤسسة لتغيير بعض الكتب ... دق الجرس من جديد ، فنادى المعلم المكلف بالحراسة : هيا متعلمات ، أمتعلمين ، اصطفوا أمام أقسامكم لتستأنفوا الدراسة . التحق أحمد في هدوء بقسمه ، وشكر الأستاذ نصيحته بابتسامة رقيقة بريئة.
ضبط النص:
* يقوم المتعلمون بضبط الفقرة الأخيرة من النص بعد تحديد المدة الزمنية لذلك.
أسئلة الفهم والمعجم:
* كيف عاد أحمد إلى قسمه؟
* عم تدل ابتسامة أحمد؟
* اشرح : هرعوا ـ قيود ـ رائدي
* ائت من النص بضد: طلع ـ توقف ـ فوضى.
الحصة الثانية : تطبيقات كتابية.
* استخرج من النص ما جاء فيه من منادى
* استخرج من النص مفعولا فيه ـ اسم مكان
* أعرب من النص : هيا متعلمات ـ أمتعلمين .
* استخرج أسماء الآلة الواردة في النص واذكر أوزانها .
* اذكر أفعال وأوزان أسماء الآلة في ما يلي : مئزر ـ مدخنة ـ مقص .
* ائت بأفعال أسماء الآلة الآتية وحدد كل فعل ( ثلاثي لازم ، ثلاثي متعد ، غير ثلاثي ...) : مخياط ـ مزمار ـ محك ـ مملسة.
النص:
دق جرس الاستراحة . هرع التلاميذ إلى الساحة متحررين من قيود المقاعد . نزل أحمد يجري فناداه الأستاذ : لا تجر يا أحمد ، قد تسقط من أعلى المصعد .
انطلق صوت الإذاعة المدرسية مرددا نشيد المعلم : معلمي ... يا رائدي... يا نائبا عن والدي ...تحلق بعض المتعلمين حول أستاذهم مرددين النشيد مع المذياع ، بينما انصرف آخرون إلى مكتبة المؤسسة لتغيير بعض الكتب ... دق الجرس من جديد ، فنادى المعلم المكلف بالحراسة : هيا متعلمات ، أمتعلمين ، اصطفوا أمام أقسامكم لتستأنفوا الدراسة . التحق أحمد في هدوء بقسمه ، وشكر الأستاذ نصيحته بابتسامة رقيقة بريئة.
ضبط النص:
* يقوم المتعلمون بضبط الفقرة الأخيرة من النص بعد تحديد المدة الزمنية لذلك.
أسئلة الفهم والمعجم:
* كيف عاد أحمد إلى قسمه؟
* عم تدل ابتسامة أحمد؟
* اشرح : هرعوا ـ قيود ـ رائدي
* ائت من النص بضد: طلع ـ توقف ـ فوضى.
الحصة الثانية : تطبيقات كتابية.
* استخرج من النص ما جاء فيه من منادى
* استخرج من النص مفعولا فيه ـ اسم مكان
* أعرب من النص : هيا متعلمات ـ أمتعلمين .
* استخرج أسماء الآلة الواردة في النص واذكر أوزانها .
* اذكر أفعال وأوزان أسماء الآلة في ما يلي : مئزر ـ مدخنة ـ مقص .
* ائت بأفعال أسماء الآلة الآتية وحدد كل فعل ( ثلاثي لازم ، ثلاثي متعد ، غير ثلاثي ...) : مخياط ـ مزمار ـ محك ـ مملسة.
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour