النص : ساعة دون تلفزيون
اجتمع أفراد الأسرة عازمين على تنفيذ القرار المتفق عليه . وبدأ الطلب ملحا أكثر من أي وقت مضى على تخصيص ساعة كل ليلة دون تلفزيون ، يتحدث فيها اليافع قبل الراشد والناشئ قبل المسن .
اجتمع أفراد الأسرة في الوقت المناسب ، ولم يكن أحد غائبا . أقفل الأب جهاز التلفاز ، وأشار برأسه وهو يعلن عن بدء الجلسة . استهل الابن الأصغر كلامه متحدثا عن احتياجاته وأحلامه . ثم تحدثت البنت تفصح عن أفكارها ومشاعرها ، كان الجميع بتابع حديثها باهتمام . مرت الساعة سريعة ، عندها قالت الأم معلنة عن نهاية الجلسة : " إن تخصيص هذه الساعة مجد ، إنها جسر تواصل بيننا جميعا ".
أسئلة:
* اشرح :ملحا ، اليافع ، تفصح.
* ما جمع : الطلب ، جهاز ، جسر
* ما ضد : غائبا ، بدء ، واصل.
* أجب عن الأسئلة:
1ـما القرار الذي اتخذه أفراد الأسرة ؟
2ـ لماذا تم تخصيص ساعة كل ليلة دون تلفزيون؟
3ـ ما الشعور الذي انتاب أفراد الأسرة بعد نهاية الجلسة؟
تطبيقات كتابية:
ـ ايت بجملة تتضمن حالا مفردة. ـ ايت بجملة تتضمن حالا جملة فعلية ـ ايت بجملة تتضمن حالا جملة اسمية ـ
ـ ايت بجملة تتضمن حالا شبه جملة ـ صغ اسم الفاعل من : أنبأ ـ استرشد ـ تنبه.
ينجز المتعلمون التمارين التطبيقية تحت إشراف الأستاذ في وقت محدد تتم الإشارة إليه .
* استخرج من النص: ـ حالا مفردة ـ حالا جملة فعلية ـ حالا جملة اسمية ـ حالا شبه جملة .
* أعرب الجملة الآتية إعرابا تاما: اجتمع أفراد الأسرة عازمين على تنفيذ القرار.
* ضع الجملة الآتية في ترسيمة مناسبة:
أشار برأسه وهو يعلن عن بدء الجلسة.
* استخرج من النص أسماء الفاعل وضعها في الجدول الآتي :
اسم الفاعل من الثلاثي اسم الفاعل من غير الثلاثي
* ايت باسم الفاعل من خصص ، اجتمع ، أشار ، استهل.
اجتمع أفراد الأسرة عازمين على تنفيذ القرار المتفق عليه . وبدأ الطلب ملحا أكثر من أي وقت مضى على تخصيص ساعة كل ليلة دون تلفزيون ، يتحدث فيها اليافع قبل الراشد والناشئ قبل المسن .
اجتمع أفراد الأسرة في الوقت المناسب ، ولم يكن أحد غائبا . أقفل الأب جهاز التلفاز ، وأشار برأسه وهو يعلن عن بدء الجلسة . استهل الابن الأصغر كلامه متحدثا عن احتياجاته وأحلامه . ثم تحدثت البنت تفصح عن أفكارها ومشاعرها ، كان الجميع بتابع حديثها باهتمام . مرت الساعة سريعة ، عندها قالت الأم معلنة عن نهاية الجلسة : " إن تخصيص هذه الساعة مجد ، إنها جسر تواصل بيننا جميعا ".
أسئلة:
* اشرح :ملحا ، اليافع ، تفصح.
* ما جمع : الطلب ، جهاز ، جسر
* ما ضد : غائبا ، بدء ، واصل.
* أجب عن الأسئلة:
1ـما القرار الذي اتخذه أفراد الأسرة ؟
2ـ لماذا تم تخصيص ساعة كل ليلة دون تلفزيون؟
3ـ ما الشعور الذي انتاب أفراد الأسرة بعد نهاية الجلسة؟
تطبيقات كتابية:
ـ ايت بجملة تتضمن حالا مفردة. ـ ايت بجملة تتضمن حالا جملة فعلية ـ ايت بجملة تتضمن حالا جملة اسمية ـ
ـ ايت بجملة تتضمن حالا شبه جملة ـ صغ اسم الفاعل من : أنبأ ـ استرشد ـ تنبه.
ينجز المتعلمون التمارين التطبيقية تحت إشراف الأستاذ في وقت محدد تتم الإشارة إليه .
* استخرج من النص: ـ حالا مفردة ـ حالا جملة فعلية ـ حالا جملة اسمية ـ حالا شبه جملة .
* أعرب الجملة الآتية إعرابا تاما: اجتمع أفراد الأسرة عازمين على تنفيذ القرار.
* ضع الجملة الآتية في ترسيمة مناسبة:
أشار برأسه وهو يعلن عن بدء الجلسة.
* استخرج من النص أسماء الفاعل وضعها في الجدول الآتي :
اسم الفاعل من الثلاثي اسم الفاعل من غير الثلاثي
* ايت باسم الفاعل من خصص ، اجتمع ، أشار ، استهل.
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour