الإطار المرجعي للامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
مادة اللغة العربية:
1 -المجال الرئيسي الأول: القراءة
من خلال نص قرائي ملائم وغير مشكول يطالب المتعلم ب:
1.1 . شرح معنى كلمتين أو ثلاث، بالمرادف أو بالضد أو بالشرح؛
2.1 . تحديد نوعية النص (شعر/ نثر، مقالة/ قصة/ خطبة...الخ)؛
3.1 . تحديد موضوع النص أو فكرته العامة؛
4.1 . استخلاص بعض القيم التي قد يتضمنها النص(الصدق، الحب، الإخاء، التضامن، الاختلاف...الخ)؛
5.1 . استخراج بعض أنواع الأساليب الواردة في النص؛
6.1 .استخراج الأفكار الأساسية للنص؛
7.1 . إبداء رأي في إحدى أفكار النص أو اتخاذ موقف منها؛
8.1 . شكل جزء من النص في الوضعيتين معا: 4 أو 5 كلمات متفرقة وجملة متوسطة الطول تضم ما بين8 إلى 10 كلمات.
2 . المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي
1.2 . المجال الفرعي الأول: التراكيب
1.1.2 . التوظيف السليم لست ( 6) ظواهر تركيبية عبر إكمال جمل معطاة أو إجراء تعديلات عليها وذلك
من بين ما يلي:
المفاعيل: معه، لأجله، المطلق؛ •
التوابع: النعت بنوعيه، التوكيد، البدل؛ •
الفعل اللازم والفعل المتعدي؛ •
الحال وأنواعه؛ •
النواسخ الفعلية والنواسخ الحرفية؛ •
المنادى؛ •
المستثنى بإلا وغير وسوى؛ •
التمييز؛ •
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول. •
2.1.2 . إعراب كلمتين أوثلاث كلمات تنتمي إلى جمل مختلفة، وإعراب جملة تتكون من 4 أو 5 كلمات.
2.2 . المجال الفرعي الثاني: الصرف والتحويل
التوظيف السليم لست ( 6) ظواهر صرفية عبر إيجاد كلمات مناسبة أو إكمال جمل معطاة أو إجراء
تعديلات عليها وذلك من بين ما يلي:
أنواع الفعل: الصحيح/المعتل، المجرد/المزيد. •
أنواع الاسم: المقصور، المنقوص، الممدود. •
اسم الآلة، اسم الفاعل، اسم المفعول، اسم التفضيل، اسما الزمان والمكان، المصدر. •
العدد والمعدود. •
النسب. •
3.2 . المجال الفرعي الثالث: الإملاء
الكتابة السليم للظواهر الإملائية التالية:
تنوين المقصور والمنقوص والممدود؛ •
أنواع الهمزة: المتوسطة، المتطرفة، همزة الوصل، همزة القطع؛ •
ألف "ابن"؛ •
كلمات تتطلب حذف أو إثبات الألف أو الواو؛ •
الألف اللينة: مقصورة وممدودة. •
التاء المربوطة والتاء المبسوطة. •
3 .[u] المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء
إنتاج نص مكتوب وغير مشكول من 7 إلى 10 سطور يرتبط بالمجالات الموضوعاتية المقررة وبمحيط المتعلم
وذلك وفق المواصفات التالية:
خضوع النص لتصميم مناسب يعكس العناصر المطلوبة؛
توظيف مهارة الكتابة المناسبة (حكي، حوار، وصف...الخ)؛
الارتباط بالموضوع والالتزام بالحجم المحدد؛
عرض أفكار ومواقف تتعلق بالموضوع؛
الاستعمال الصحيح لعلامات الترقيم؛
التوظيف السليم للرصيد اللغوي؛
إدراج الاستشهادات المناسبة إذا ُ طلب ذلك؛
المقروئية والتنظيم المادي للمنتوج (ترك هامش للتصحيح، ترك فراغ في بداية كل فقرة.
مادة اللغة العربية:
1 -المجال الرئيسي الأول: القراءة
من خلال نص قرائي ملائم وغير مشكول يطالب المتعلم ب:
1.1 . شرح معنى كلمتين أو ثلاث، بالمرادف أو بالضد أو بالشرح؛
2.1 . تحديد نوعية النص (شعر/ نثر، مقالة/ قصة/ خطبة...الخ)؛
3.1 . تحديد موضوع النص أو فكرته العامة؛
4.1 . استخلاص بعض القيم التي قد يتضمنها النص(الصدق، الحب، الإخاء، التضامن، الاختلاف...الخ)؛
5.1 . استخراج بعض أنواع الأساليب الواردة في النص؛
6.1 .استخراج الأفكار الأساسية للنص؛
7.1 . إبداء رأي في إحدى أفكار النص أو اتخاذ موقف منها؛
8.1 . شكل جزء من النص في الوضعيتين معا: 4 أو 5 كلمات متفرقة وجملة متوسطة الطول تضم ما بين8 إلى 10 كلمات.
2 . المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي
1.2 . المجال الفرعي الأول: التراكيب
1.1.2 . التوظيف السليم لست ( 6) ظواهر تركيبية عبر إكمال جمل معطاة أو إجراء تعديلات عليها وذلك
من بين ما يلي:
المفاعيل: معه، لأجله، المطلق؛ •
التوابع: النعت بنوعيه، التوكيد، البدل؛ •
الفعل اللازم والفعل المتعدي؛ •
الحال وأنواعه؛ •
النواسخ الفعلية والنواسخ الحرفية؛ •
المنادى؛ •
المستثنى بإلا وغير وسوى؛ •
التمييز؛ •
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول. •
2.1.2 . إعراب كلمتين أوثلاث كلمات تنتمي إلى جمل مختلفة، وإعراب جملة تتكون من 4 أو 5 كلمات.
2.2 . المجال الفرعي الثاني: الصرف والتحويل
التوظيف السليم لست ( 6) ظواهر صرفية عبر إيجاد كلمات مناسبة أو إكمال جمل معطاة أو إجراء
تعديلات عليها وذلك من بين ما يلي:
أنواع الفعل: الصحيح/المعتل، المجرد/المزيد. •
أنواع الاسم: المقصور، المنقوص، الممدود. •
اسم الآلة، اسم الفاعل، اسم المفعول، اسم التفضيل، اسما الزمان والمكان، المصدر. •
العدد والمعدود. •
النسب. •
3.2 . المجال الفرعي الثالث: الإملاء
الكتابة السليم للظواهر الإملائية التالية:
تنوين المقصور والمنقوص والممدود؛ •
أنواع الهمزة: المتوسطة، المتطرفة، همزة الوصل، همزة القطع؛ •
ألف "ابن"؛ •
كلمات تتطلب حذف أو إثبات الألف أو الواو؛ •
الألف اللينة: مقصورة وممدودة. •
التاء المربوطة والتاء المبسوطة. •
3 .[u] المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء
إنتاج نص مكتوب وغير مشكول من 7 إلى 10 سطور يرتبط بالمجالات الموضوعاتية المقررة وبمحيط المتعلم
وذلك وفق المواصفات التالية:
خضوع النص لتصميم مناسب يعكس العناصر المطلوبة؛
توظيف مهارة الكتابة المناسبة (حكي، حوار، وصف...الخ)؛
الارتباط بالموضوع والالتزام بالحجم المحدد؛
عرض أفكار ومواقف تتعلق بالموضوع؛
الاستعمال الصحيح لعلامات الترقيم؛
التوظيف السليم للرصيد اللغوي؛
إدراج الاستشهادات المناسبة إذا ُ طلب ذلك؛
المقروئية والتنظيم المادي للمنتوج (ترك هامش للتصحيح، ترك فراغ في بداية كل فقرة.
عدل سابقا من قبل nour في الخميس مايو 23, 2013 8:56 am عدل 1 مرات
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour