أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» نص سماعي اكتشف ذاتك
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour

» اعراب الدعاء
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان

» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالسبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour

» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالسبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour

» الألف اللينة مقصورة وممدودة
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour

» لمصر ام لربوع الشام
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm

» الهمزة المتطرفة
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour

» الهمزة المتطرفة
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour

» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Emptyالأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour


    تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة

    nour
    nour
    Admin


    عدد المساهمات : 1231
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 60
    الموقع : المغرب - الجديدة

    تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة Empty تطبيقات كتابية:الوحدة 2 اللأسبوع الثاني- المنير في اللغة

    مُساهمة من طرف nour السبت نوفمبر 02, 2013 8:38 am


    [rtl]-          أدخل ناسخا حرفيا على هاتين الجملتين :   المسرح مفيد ، الرسامان بارعان[/rtl]
    [rtl](إنَّ المسرحَ مفيدٌ - لعل الرسامين بارعان)[/rtl]
    [rtl]-          أدخل ناسخا فعليا على هاتين الجملتين : الممثلون مبدعون  ، الأنشطة رائعة .[/rtl]
    [rtl]كان الممثلون مبدعين  ، أصبحت الأنشطةُ رائعةً .
    [/rtl]
    [rtl]-          عرف هذه الأسماء النكرة حسب الحالات التي درستها : طاولة ، فرشاة ، مرسم ، قاعة ، خشبة .[/rtl]
    [rtl]الطاولة جديدة- فرشاة الأسنان نافعة- هذا مرسم جميل- قاعتي فسيحة- خشبة المسرح عالية.[/rtl]
    [rtl]1 - استخرج من النص : [/rtl]
    [rtl]جملتين تتضمنان ناسخا فعليا[/rtl]
    [rtl]جملتين تتضمنان ناسخا حرفيا[/rtl]
    [rtl]كان يعتني بمظاهري                     [/rtl]
    [rtl]أصبحت معروفا                               [/rtl]
    [rtl]وبما أن مهنة أبي الصحافة[/rtl]
    [rtl]فإن علاقته مع الفنانين[/rtl]
    [rtl]   2- أعرب : كانت فرحتي كبيرة.[/rtl]
    [rtl]كانت: فعل ماض ناقص مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.[/rtl]
    [rtl]فرحتي:اسمها مرفوع منع من ظهور الضمة ارتباطه بياء المتكلم،وهو مضاف الياء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.[/rtl]
    [rtl]كبيرةً:خبرها منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[/rtl]
    [rtl]   3- استخرج كل اسم معرفة من الفقرة الأولى والثانية ثم بين نوع التعريف[/rtl]
    [rtl]المعارف[/rtl][rtl]نوعها[/rtl]
    [rtl]     .....[/rtl][rtl]….[/rtl]
    [rtl]4- هات أسماء معارف مناسبة للجدول التالي :                      [/rtl]

    [rtl]اسم نكرة[/rtl][rtl]رجل[/rtl]
    [rtl]معرف بال[/rtl]
    [rtl]معرف بالإضافة[/rtl]
    [rtl]معرف بالنداء[/rtl]
    [rtl]أضيف إلى اسم الإشارة[/rtl]
    [rtl]...[/rtl]
    [rtl]...[/rtl]
    [rtl]...[/rtl]
    [rtl]...[/rtl]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 1:16 pm