الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يناير 2009 "اللغة العربية"
الأستاذ: نورالدين فقري م/م لمعاشات
النص الأمية الثقافية
إذا كان الجهل متفشيا بين الأبناء فإن الكتاب لا يدخل البيت إلا في محفظة الأبناء،وذلك عائق من عوائق التقدم...غير أننا نجد بجانب هذه الأمية الأبجدية أمية ثقافية نلحظها عند المتخصصين الذي لا يسيرون ونهج الحياة الواسع العميق،فلا يطلعون على شيء،خارج اختصاصهم إهمالا منهم لما عداه،فأكسبهم تعلمهم
بذلك خبرة مهنيةنولم يكسبهم ثقافة.
عن عباس الجراري (بتصرف)
المجال الرئيسي الأول:القراءة والشكل (20ن)
أ- القراءة والفهم: (14ن)
1- حدد نوعية النص بوضع علامة (+) أمام الجواب الصحيح:
شعر.... قصة...... مقالة......
2- اشرح بالمرادف:
متفشيا=....... عائق=.......
ماضد: الجهل ‡ ..... التقدم ‡ .....
ما مفرد: متخصصون:....... اختصاصات:.......
3- اذكر أنواع الأمية الواردة في النص:
4- عند من تلاحظ الأمية الثقافية حسب الكاتب؟
ب- الشكل: (6ن)
5- اضبط ضبطا تاما من أول النص.....إلى: الواسع العميق.
المجال الرئيسي الثاني:الدرس اللغوي (6ن)
ج- التراكيب:
6- استخرج من النص مفعولا لأجله؟
7- استخرج من النص ثلاثة نعوت،وبين نوعها؟
8- أميز المفعول المطلق من المفعول لأجله من بين الكلمات التي تحتها خط:
- سجدت شكرا لله.
- فرح الطفل بالهدية فرحا كبيرا.
- يتنافس المتسابقون طمعا في الفوز.
انتصر المسلمون في معركة بدر انتصارا.
9- أعرب ما تحته خط في النص:
الجهل - الكتاب - ثقافية - إهمالا.
د- الصرف والتحويل:
10- بين نوع الفعل الصحيح فيما يأتي:
دقّ - همس - قرأ - سرّ.
11- بين نوع الفعل المعتل فيما يأتيك
قال - وقف - جرى - عاد.
12- بين فيما يلي الأسماء المنقوصة والمقصورة والممدودة:
دماء - البشرى - الراعي - العلا.
13- ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية:
استقبل - ناول - انحدر - اخضرّ - انتقل - مرّر.
ه- الإملاء:
14- ضع همزة الوصل أو همزة القطع في المكان المناسب:
التمس - ابدع - انتصار - اخرج.
15- أكما الكلمات بتاء مربوطة أو مبسوطة:
اختار.. الأستاذ.. ثلاث.. من التلميذا.. للمشاركـ.. في المسابقـ.. الثقافيـ.. التي تنظمها المدرس..
المجال الرئيسي الثالث:الإنشاء (15ن)
نص الموضوع: آلاف الأطفال مثلك في المغرب سنقطعون عن الدراسة لأسباب كثيرة،يغادرون اقسامهم ليدخلوا عالم الشغل في ظروف قاسية صعبة.
تحدث في حدود 10 أسطر عن بعض هذه الأسبابنمقترحا بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة.
الأستاذ: نورالدين فقري م/م لمعاشات
النص الأمية الثقافية
إذا كان الجهل متفشيا بين الأبناء فإن الكتاب لا يدخل البيت إلا في محفظة الأبناء،وذلك عائق من عوائق التقدم...غير أننا نجد بجانب هذه الأمية الأبجدية أمية ثقافية نلحظها عند المتخصصين الذي لا يسيرون ونهج الحياة الواسع العميق،فلا يطلعون على شيء،خارج اختصاصهم إهمالا منهم لما عداه،فأكسبهم تعلمهم
بذلك خبرة مهنيةنولم يكسبهم ثقافة.
عن عباس الجراري (بتصرف)
المجال الرئيسي الأول:القراءة والشكل (20ن)
أ- القراءة والفهم: (14ن)
1- حدد نوعية النص بوضع علامة (+) أمام الجواب الصحيح:
شعر.... قصة...... مقالة......
2- اشرح بالمرادف:
متفشيا=....... عائق=.......
ماضد: الجهل ‡ ..... التقدم ‡ .....
ما مفرد: متخصصون:....... اختصاصات:.......
3- اذكر أنواع الأمية الواردة في النص:
4- عند من تلاحظ الأمية الثقافية حسب الكاتب؟
ب- الشكل: (6ن)
5- اضبط ضبطا تاما من أول النص.....إلى: الواسع العميق.
المجال الرئيسي الثاني:الدرس اللغوي (6ن)
ج- التراكيب:
6- استخرج من النص مفعولا لأجله؟
7- استخرج من النص ثلاثة نعوت،وبين نوعها؟
8- أميز المفعول المطلق من المفعول لأجله من بين الكلمات التي تحتها خط:
- سجدت شكرا لله.
- فرح الطفل بالهدية فرحا كبيرا.
- يتنافس المتسابقون طمعا في الفوز.
انتصر المسلمون في معركة بدر انتصارا.
9- أعرب ما تحته خط في النص:
الجهل - الكتاب - ثقافية - إهمالا.
د- الصرف والتحويل:
10- بين نوع الفعل الصحيح فيما يأتي:
دقّ - همس - قرأ - سرّ.
11- بين نوع الفعل المعتل فيما يأتيك
قال - وقف - جرى - عاد.
12- بين فيما يلي الأسماء المنقوصة والمقصورة والممدودة:
دماء - البشرى - الراعي - العلا.
13- ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية:
استقبل - ناول - انحدر - اخضرّ - انتقل - مرّر.
ه- الإملاء:
14- ضع همزة الوصل أو همزة القطع في المكان المناسب:
التمس - ابدع - انتصار - اخرج.
15- أكما الكلمات بتاء مربوطة أو مبسوطة:
اختار.. الأستاذ.. ثلاث.. من التلميذا.. للمشاركـ.. في المسابقـ.. الثقافيـ.. التي تنظمها المدرس..
المجال الرئيسي الثالث:الإنشاء (15ن)
نص الموضوع: آلاف الأطفال مثلك في المغرب سنقطعون عن الدراسة لأسباب كثيرة،يغادرون اقسامهم ليدخلوا عالم الشغل في ظروف قاسية صعبة.
تحدث في حدود 10 أسطر عن بعض هذه الأسبابنمقترحا بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة.
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour