[rtl]المجال الرئيسي الأول: الدروس النظرية.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.[/rtl]
[rtl]1.1. قيم التواصل وضوابطه:[/rtl]
[rtl]· تعريف القيم؛[/rtl]
[rtl]· تعريف التواصل؛[/rtl]
[rtl]· تحديد مجالات التواصل؛[/rtl]
[rtl]· بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛[/rtl]
[rtl]· تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛[/rtl]
[rtl]· توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.[/rtl]
[rtl]2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:[/rtl]
[rtl]· تعريف الحوار؛[/rtl]
[rtl]· تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛[/rtl]
[rtl]· تحديد الشروط المشجعة للحوار؛[/rtl]
[rtl]· تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛[/rtl]
[rtl]· دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛[/rtl]
[rtl]· دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛[/rtl]
[rtl]· تحليل وضعية حوارية.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.[/rtl]
[rtl]1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:[/rtl]
[rtl]· التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛[/rtl]
[rtl]· تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛[/rtl]
[rtl]· بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛[/rtl]
[rtl]· إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.[/rtl]
[rtl]2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد): [/rtl]
[rtl]· تعريف العقود في الفقه عموما؛[/rtl]
[rtl]· تعريف العقود العوضية؛[/rtl]
[rtl]· تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛[/rtl]
[rtl]· تحديد خصائص العقود العوضية؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.[/rtl]
[rtl]3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)[/rtl]
[rtl]· تعريف العقود التبرعية؛[/rtl]
[rtl]· تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛[/rtl]
[rtl]· تحديد خصائص العقود التبرعية؛[/rtl]
[rtl]· إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛[/rtl]
[rtl]· إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.[/rtl]
[rtl]المجال الرئيسي الثاني: التطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.[/rtl]
[rtl]1.1. قيم التواصل وضوابطه:[/rtl]
[rtl]2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:[/rtl]
[rtl]· تعريف الاختلاف؛[/rtl]
[rtl]· تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛[/rtl]
[rtl]· إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛[/rtl]
[rtl]· تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛[/rtl]
[rtl]· بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.[/rtl]
[rtl]4.1. الإعلام والتوعية الصحية:[/rtl]
[rtl]· التعريف بمفهوم الإعلام؛[/rtl]
[rtl]· تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛[/rtl]
[rtl]· تعريف التوعية الصحية؛[/rtl]
[rtl]· بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛[/rtl]
[rtl]· إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛[/rtl]
[rtl]· تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛[/rtl]
[rtl]· تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية. [/rtl]
[rtl]5.1. الإيمان والصحة النفسية:[/rtl]
[rtl]· التعريف بالصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· تحديد شروط الصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.[/rtl]
[rtl]6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:[/rtl]
[rtl]· تعريف العفة؛[/rtl]
[rtl]· بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛[/rtl]
[rtl]· تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛[/rtl]
[rtl]· إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.[/rtl]
[rtl] المجال الرئيسي الرابع: الفرائض[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 1: نظام الإرث في الإسلام.[/rtl]
[rtl]· تعريف نظام الإرث في الإسلام . [/rtl]
[rtl]· استخلاص مقاصده .[/rtl]
[rtl]· تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 2: أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.[/rtl]
[rtl]· تحديد طرق الإرث.[/rtl]
[rtl]· تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.[/rtl]
[rtl]· استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.[/rtl]
[rtl]· تحديد من يستحقها وشروط ذلك.[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 3: التعصيب.[/rtl]
[rtl]· تعريف التعصيب.[/rtl]
[rtl]· تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.[/rtl]
[rtl]· تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي4: الحجب.[/rtl]
[rtl]· تعريف الحجب.[/rtl]
[rtl]· تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).[/rtl]
[rtl]· تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.[/rtl]
[rtl]· الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي5: تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.[/rtl]
[rtl]· استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).[/rtl]
[rtl]· بيان عول المسائل تطبيقيا. [/rtl]
[rtl]· تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.[/rtl]
[rtl]· تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.[/rtl]
[rtl]1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:[/rtl]
[rtl]4.1. الإعلام والتوعية الصحية: [/rtl]
[rtl]5.1. الإيمان والصحة النفسية:[/rtl]
[rtl]6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.[/rtl]
[rtl]1.1. قيم التواصل وضوابطه:[/rtl]
[rtl]· تعريف القيم؛[/rtl]
[rtl]· تعريف التواصل؛[/rtl]
[rtl]· تحديد مجالات التواصل؛[/rtl]
[rtl]· بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛[/rtl]
[rtl]· تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛[/rtl]
[rtl]· توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.[/rtl]
[rtl]2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:[/rtl]
[rtl]· تعريف الحوار؛[/rtl]
[rtl]· تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛[/rtl]
[rtl]· تحديد الشروط المشجعة للحوار؛[/rtl]
[rtl]· تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛[/rtl]
[rtl]· دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛[/rtl]
[rtl]· دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛[/rtl]
[rtl]· تحليل وضعية حوارية.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.[/rtl]
[rtl]1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:[/rtl]
[rtl]· التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛[/rtl]
[rtl]· تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛[/rtl]
[rtl]· بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛[/rtl]
[rtl]· إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.[/rtl]
[rtl]2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد): [/rtl]
[rtl]· تعريف العقود في الفقه عموما؛[/rtl]
[rtl]· تعريف العقود العوضية؛[/rtl]
[rtl]· تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛[/rtl]
[rtl]· تحديد خصائص العقود العوضية؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.[/rtl]
[rtl]3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)[/rtl]
[rtl]· تعريف العقود التبرعية؛[/rtl]
[rtl]· تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛[/rtl]
[rtl]· تحديد خصائص العقود التبرعية؛[/rtl]
[rtl]· إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛[/rtl]
[rtl]· إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.[/rtl]
[rtl]المجال الرئيسي الثاني: التطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.[/rtl]
[rtl]1.1. قيم التواصل وضوابطه:[/rtl]
[rtl]· دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.[/rtl]
[rtl]2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:[/rtl]
[rtl]· تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.[/rtl]
[rtl]1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:[/rtl][rtl]· تعريف الاختلاف؛[/rtl]
[rtl]· تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛[/rtl]
[rtl]· استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛[/rtl]
[rtl]· إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛[/rtl]
[rtl]· تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛[/rtl]
[rtl]· بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.[/rtl]
[rtl]4.1. الإعلام والتوعية الصحية:[/rtl]
[rtl]· التعريف بمفهوم الإعلام؛[/rtl]
[rtl]· تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛[/rtl]
[rtl]· تعريف التوعية الصحية؛[/rtl]
[rtl]· بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛[/rtl]
[rtl]· إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛[/rtl]
[rtl]· تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛[/rtl]
[rtl]· تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية. [/rtl]
[rtl]5.1. الإيمان والصحة النفسية:[/rtl]
[rtl]· التعريف بالصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· تحديد شروط الصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛[/rtl]
[rtl]· تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.[/rtl]
[rtl]6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:[/rtl]
[rtl]· تعريف العفة؛[/rtl]
[rtl]· بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛[/rtl]
[rtl]· تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛[/rtl]
[rtl]· إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.[/rtl]
[rtl] المجال الرئيسي الرابع: الفرائض[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 1: نظام الإرث في الإسلام.[/rtl]
[rtl]· تعريف نظام الإرث في الإسلام . [/rtl]
[rtl]· استخلاص مقاصده .[/rtl]
[rtl]· تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 2: أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.[/rtl]
[rtl]· تحديد طرق الإرث.[/rtl]
[rtl]· تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.[/rtl]
[rtl]· استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.[/rtl]
[rtl]· تحديد من يستحقها وشروط ذلك.[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي 3: التعصيب.[/rtl]
[rtl]· تعريف التعصيب.[/rtl]
[rtl]· تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.[/rtl]
[rtl]· تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي4: الحجب.[/rtl]
[rtl]· تعريف الحجب.[/rtl]
[rtl]· تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).[/rtl]
[rtl]· تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.[/rtl]
[rtl]· الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .[/rtl]
[rtl]· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
[rtl]المجال الفرعي5: تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.[/rtl]
[rtl]· استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).[/rtl]
[rtl]· بيان عول المسائل تطبيقيا. [/rtl]
[rtl]· تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.[/rtl]
[rtl]· تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.[/rtl]
[rtl]1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:[/rtl]
[rtl]· دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.[/rtl]
[rtl]4.1. الإعلام والتوعية الصحية: [/rtl]
[rtl]· دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.[/rtl]
[rtl]5.1. الإيمان والصحة النفسية:[/rtl]
[rtl]· دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.[/rtl]
[rtl]6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:[/rtl]
[rtl]· تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.[/rtl]
المجال الفرعي2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
[rtl]1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:[/rtl]
[rtl]· دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.[/rtl]
[rtl]2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)[/rtl]
[rtl]· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.[/rtl]
[rtl]3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)[/rtl]
[rtl]· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.[/rtl]
المجال الرئيسي الثالث: الأنشطة
[rtl]· تركيب خلاصات الملفات ونتائج الأبحاث.[/rtl]
[rtl]· إنجاز التقارير حول الندوات والعروض.[/rtl]
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour