أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» نص سماعي اكتشف ذاتك
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour

» اعراب الدعاء
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان

» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالسبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour

» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالسبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour

» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour

» لمصر ام لربوع الشام
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm

» الهمزة المتطرفة
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour

» الهمزة المتطرفة
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour

» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Emptyالأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour


    الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب

    nour
    nour
    Admin


    عدد المساهمات : 1231
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 60
    الموقع : المغرب - الجديدة

    الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب Empty الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة التربية الإسلامية جميع الشعب

    مُساهمة من طرف nour الثلاثاء مايو 05, 2015 8:40 am

    [rtl]المجال الرئيسي الأول: الدروس النظرية.[/rtl]
     
    [rtl]المجال الفرعي1:  وحدة التربية التواصلية والصحية.[/rtl]
     
    [rtl]1.1. قيم التواصل وضوابطه:[/rtl]
    [rtl]·        تعريف القيم؛[/rtl]
    [rtl]·        تعريف التواصل؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد مجالات التواصل؛[/rtl]
    [rtl]·        بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛[/rtl]
    [rtl]·        تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛[/rtl]
    [rtl]·        توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.[/rtl]
     
    [rtl]2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:[/rtl]
    [rtl]·        تعريف الحوار؛[/rtl]
    [rtl]·        تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد الشروط المشجعة للحوار؛[/rtl]
    [rtl]·        تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛[/rtl]
    [rtl]·        دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛[/rtl]
    [rtl]·        دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛[/rtl]
    [rtl]·        استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛[/rtl]
    [rtl]·        استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛[/rtl]

    [rtl]·        تحليل وضعية حوارية.[/rtl]
    [rtl]المجال الفرعي 2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.[/rtl]
     
    [rtl]1.2.  مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:[/rtl]
    [rtl]·        التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛[/rtl]
    [rtl]·        بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.[/rtl]
     
    [rtl]2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد): [/rtl]
    [rtl]·        تعريف العقود في الفقه عموما؛[/rtl]
    [rtl]·        تعريف العقود العوضية؛[/rtl]
    [rtl]·        تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد خصائص العقود العوضية؛[/rtl]
    [rtl]·        استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.[/rtl]
     
    [rtl]3.2. نظام العقود التبرعية  (الخصائص و المقاصد)[/rtl]
    [rtl]·        تعريف العقود التبرعية؛[/rtl]
    [rtl]·        تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد خصائص العقود التبرعية؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛[/rtl]
    [rtl]·        استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.[/rtl]
     
     
    [rtl]المجال الرئيسي الثاني: التطبيقات.[/rtl]
     
    [rtl]المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.[/rtl]
     
    [rtl]1.1.  قيم التواصل وضوابطه:[/rtl]
    [rtl]·        دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.[/rtl]
     
    [rtl]2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:[/rtl]

    [rtl]·        تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.[/rtl]
    [rtl]1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:[/rtl]
    [rtl]·        تعريف الاختلاف؛[/rtl]
    [rtl]·        تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛[/rtl]
    [rtl]·        استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛[/rtl]
    [rtl]·        بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.[/rtl]
     
    [rtl]4.1. الإعلام والتوعية الصحية:[/rtl]
    [rtl]·        التعريف بمفهوم الإعلام؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛[/rtl]
    [rtl]·        تعريف التوعية الصحية؛[/rtl]
    [rtl]·        بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛[/rtl]
    [rtl]·        تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛[/rtl]
    [rtl]·        تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية. [/rtl]
     
    [rtl]5.1. الإيمان والصحة النفسية:[/rtl]
    [rtl]·        التعريف بالصحة النفسية؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛[/rtl]
    [rtl]·        تحديد شروط الصحة النفسية؛[/rtl]
    [rtl]·        وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛[/rtl]
    [rtl]·        تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.[/rtl]
     
    [rtl]6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:[/rtl]
    [rtl]·        تعريف العفة؛[/rtl]
    [rtl]·        بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛[/rtl]
    [rtl]·        تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛[/rtl]
    [rtl]·        إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.[/rtl]

    [rtl] المجال الرئيسي الرابع: الفرائض[/rtl]
    [rtl]المجال الفرعي 1: نظام الإرث في الإسلام.[/rtl]
     
    [rtl]·        تعريف نظام الإرث في الإسلام . [/rtl]
    [rtl]·        استخلاص مقاصده .[/rtl]
    [rtl]·        تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)[/rtl]
    [rtl]·        توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
     
    [rtl]المجال الفرعي 2:  أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.[/rtl]
     
    [rtl]·        تحديد طرق الإرث.[/rtl]
    [rtl]·        تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.[/rtl]
    [rtl]·        استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.[/rtl]
    [rtl]·        تحديد من يستحقها وشروط ذلك.[/rtl]
    [rtl]·        توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
     
    [rtl]المجال الفرعي 3: التعصيب.[/rtl]
     
    [rtl]·        تعريف التعصيب.[/rtl]
    [rtl]·        تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.[/rtl]
    [rtl]·        تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.[/rtl]
    [rtl]·        توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
     
    [rtl]المجال الفرعي4: الحجب.[/rtl]
     
    [rtl]·  تعريف الحجب.[/rtl]
    [rtl]·  تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).[/rtl]
    [rtl]·  تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين  به وتصنيفهم.[/rtl]
    [rtl]·  الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .[/rtl]
    [rtl]·  توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.[/rtl]
     
    [rtl]المجال الفرعي5: تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.[/rtl]
     
    [rtl]·  استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).[/rtl]
    [rtl]·  بيان عول المسائل تطبيقيا. [/rtl]
    [rtl]·  تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.[/rtl]
    [rtl]·  تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.[/rtl]
    [rtl]1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:[/rtl]
    [rtl]·        دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.[/rtl]
     
    [rtl]4.1. الإعلام والتوعية الصحية: [/rtl]
    [rtl]·        دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.[/rtl]
     
    [rtl]5.1. الإيمان والصحة النفسية:[/rtl]
    [rtl]·        دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.[/rtl]
     
    [rtl]6.1.  العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:[/rtl]
    [rtl]·        تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.[/rtl]
     
    المجال الفرعي2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
     
    [rtl]1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:[/rtl]
    [rtl]·        دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.[/rtl]
     
    [rtl]2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)[/rtl]
    [rtl]·        تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.[/rtl]
     
    [rtl]3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)[/rtl]
    [rtl]·        تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.[/rtl]
    المجال الرئيسي الثالث: الأنشطة
     
    [rtl]·        تركيب خلاصات الملفات ونتائج الأبحاث.[/rtl]
    [rtl]·        إنجاز التقارير حول الندوات والعروض.[/rtl]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 1:17 pm