النص׃
أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط. ( دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها
أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: بيت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئةi
- القراءة والشكل׃
1- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
2- اشرح ما يلي: - أرهقتني :............................................................ - صخب :......................
- ما ضــــــــد: - الراحــة :............................................................ - يعكــــر:...........................
5- ما هي الفكرة العامة :...............................................................................................................
10- اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة...........إلى: فيعكرون صفوها
7- لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟:....................................................................................................
8- ماذا تمنى الكاتب؟..............................................................................................................
9- ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
- مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء..............
- مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة...........
6- استخرج قيمة خلقية من النص :..........................................................................................................................................
- التراكيـــــــــــب:
1- استخرج من النص ما يلي: - فعلا لازما:....................................................... – فعلا متعديا:........ ......
2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:
الحديقة مزهرة :
.........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
3- اعرب ما لي حسب موقعه في النص :
- أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:..........................................................................................................
- دوســــا:............................................................................................................................
- المـــائية...................................................................................................................................
4- بين البدل ونوعه في الجدول:
.................................................. .................................................. - تسلق الصغير يوسف الشجرة
....................................................... .................................................. - كره الكاتب الأطفال أعمالهم
- الصرف والتحويـــــل
1- ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –
ناقص مضعف مثال أجوف مهموز سالم
2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل: المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
....................................................... الفتــــــــــــى
....................................................... الــــــراعـــي
....................................................... الزرقـــــــــاء
3- حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل: - دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.
.............................................................................................................................................
............................................................................................................................................
- الامـــــــــــــــلاء: 1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم......................التلفز..................عــــد................. مسلسلا.................
2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
3- اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ...............نافع فاتح إسلامي، و..................بطوطة رحالة عربي.
أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط. ( دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها
أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: بيت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئةi
- القراءة والشكل׃
1- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
2- اشرح ما يلي: - أرهقتني :............................................................ - صخب :......................
- ما ضــــــــد: - الراحــة :............................................................ - يعكــــر:...........................
5- ما هي الفكرة العامة :...............................................................................................................
10- اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة...........إلى: فيعكرون صفوها
7- لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟:....................................................................................................
8- ماذا تمنى الكاتب؟..............................................................................................................
9- ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
- مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء..............
- مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة...........
6- استخرج قيمة خلقية من النص :..........................................................................................................................................
- التراكيـــــــــــب:
1- استخرج من النص ما يلي: - فعلا لازما:....................................................... – فعلا متعديا:........ ......
2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:
الحديقة مزهرة :
.........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
3- اعرب ما لي حسب موقعه في النص :
- أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:..........................................................................................................
- دوســــا:............................................................................................................................
- المـــائية...................................................................................................................................
4- بين البدل ونوعه في الجدول:
.................................................. .................................................. - تسلق الصغير يوسف الشجرة
....................................................... .................................................. - كره الكاتب الأطفال أعمالهم
- الصرف والتحويـــــل
1- ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –
ناقص مضعف مثال أجوف مهموز سالم
2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل: المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
....................................................... الفتــــــــــــى
....................................................... الــــــراعـــي
....................................................... الزرقـــــــــاء
3- حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل: - دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.
.............................................................................................................................................
............................................................................................................................................
- الامـــــــــــــــلاء: 1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم......................التلفز..................عــــد................. مسلسلا.................
2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
3- اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ...............نافع فاتح إسلامي، و..................بطوطة رحالة عربي.
- المرفقات
- مراجعة 3 السادس.docx
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (15 Ko) عدد مرات التنزيل 6
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour