الفِعْلُ اللاَّزِمُ والفِعْلُ المُتَعَدِّي.
1- الفِعْلُ اللازِمُ هو الذي يَقْتَصِر على الفاعل فقط: فَرِحَ الطِّفْلُ ...
2- الفِعْلُ المُتَعَدِّي هو الذي يَتَعَدَّى رفْع الفاعل إلى نصب مفعول به واحد أو أكثر.
◄ أقسامه:
المُتَعَدِّي أربَعَةُ أقسام:
1- المُتَعَدِّي إلى مَفْعُولٍ واحِدٍ،وهو كَثِير،مثال: أَخْرَجَ المُسْلِمُ الزَّكَاةَ...
2- المتعدي إلى مَفعولين أصلُهُما مُبتدأ وخَبر، فَتَنْصب المُبتدأ مفعولا به أولا, وتَنْصب الخبر مفعولا به ثانيا.
وهذه الأفعال أربعة أنواع:
أ- أفعالُ الَيقِينِ : تُفيد الاعْتقاد واليَقين , أكثرها استعمالا: رَأَى, وَجَدَ, عَلِمَ, أَلْفَى, دَرَى, وتَعَلَّمْ.
ب- أفعالُ الرُّجْحَانِ: تُفِيد تَرْجيح اليقين على الشك , أكثرها استعمالا: ظَنَّ, حَسِبَ, خَالَ, زَعَمَ, عَدَّ, هَبْ, حَجَا,وجَعَلَ.
ج- أفعالُ التَّحْوِيلِ: تُفِيد تَحويل صِفة المُبتدإ من حال إلى حال ، أكثرها استعمالا: صَيَّرَ، اِتَّخَدَ، جَعَلَ، رَدَّ، تَرَكَ, تَخِدَ, ووَهَبْ.
3- ما يَنْصِبُ مَفعولين ليس أصْلهما مُبتدأً وَخَبَراً، منها: أَعْطَى, وَكَسَا, وأَلْبَسَ، ووَهَبَ، ومَنَحَ...
4- ما يَنْصِبُ ثَلاَثَةَ مَفَاعيل، وهي: أَرَى، أَعْلَمَ, أَنْبَأَ, أَخْبَرَ, نَبَّأَ, خَبَّرَ,وحَدَّثَ.
◙ ملاحظة:
أ- يَجوز في الأفعال المُتعدية إلى مَفعولين أصلُهُما مبتدأ وخبر أن يُحْذَف مفعولاها أو أحدهما بِدليل يَدلُّ على المَحْذوف.
ب- قد يُعَوَّض المفعولان الوارِدان بَعد أفعال اليَقين والرُّجْحان فقط بجملة اسمية مبدوءة ( بأَنَّ) .
1- الفِعْلُ اللازِمُ هو الذي يَقْتَصِر على الفاعل فقط: فَرِحَ الطِّفْلُ ...
2- الفِعْلُ المُتَعَدِّي هو الذي يَتَعَدَّى رفْع الفاعل إلى نصب مفعول به واحد أو أكثر.
◄ أقسامه:
المُتَعَدِّي أربَعَةُ أقسام:
1- المُتَعَدِّي إلى مَفْعُولٍ واحِدٍ،وهو كَثِير،مثال: أَخْرَجَ المُسْلِمُ الزَّكَاةَ...
2- المتعدي إلى مَفعولين أصلُهُما مُبتدأ وخَبر، فَتَنْصب المُبتدأ مفعولا به أولا, وتَنْصب الخبر مفعولا به ثانيا.
وهذه الأفعال أربعة أنواع:
أ- أفعالُ الَيقِينِ : تُفيد الاعْتقاد واليَقين , أكثرها استعمالا: رَأَى, وَجَدَ, عَلِمَ, أَلْفَى, دَرَى, وتَعَلَّمْ.
ب- أفعالُ الرُّجْحَانِ: تُفِيد تَرْجيح اليقين على الشك , أكثرها استعمالا: ظَنَّ, حَسِبَ, خَالَ, زَعَمَ, عَدَّ, هَبْ, حَجَا,وجَعَلَ.
ج- أفعالُ التَّحْوِيلِ: تُفِيد تَحويل صِفة المُبتدإ من حال إلى حال ، أكثرها استعمالا: صَيَّرَ، اِتَّخَدَ، جَعَلَ، رَدَّ، تَرَكَ, تَخِدَ, ووَهَبْ.
3- ما يَنْصِبُ مَفعولين ليس أصْلهما مُبتدأً وَخَبَراً، منها: أَعْطَى, وَكَسَا, وأَلْبَسَ، ووَهَبَ، ومَنَحَ...
4- ما يَنْصِبُ ثَلاَثَةَ مَفَاعيل، وهي: أَرَى، أَعْلَمَ, أَنْبَأَ, أَخْبَرَ, نَبَّأَ, خَبَّرَ,وحَدَّثَ.
◙ ملاحظة:
أ- يَجوز في الأفعال المُتعدية إلى مَفعولين أصلُهُما مبتدأ وخبر أن يُحْذَف مفعولاها أو أحدهما بِدليل يَدلُّ على المَحْذوف.
ب- قد يُعَوَّض المفعولان الوارِدان بَعد أفعال اليَقين والرُّجْحان فقط بجملة اسمية مبدوءة ( بأَنَّ) .
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour