المصادر طريق لمعرفة المفعول المطلق والمفعول لأجله.
كيف ذلك؟
في تعريف المفعول المطلق نجد أنه مصدر منصوب...في تعريف المفعول لأجله نجد أنه مصدر منصوب...فالمفعولان السابقان معا مصادر،ولتمييزهما داخل نص معين نميز أولا مصادر،فكيف نميزهما التمييز الصحيح إذا كنا لا نميز المصادر أولا،لهذا قلت: المصادر طريق لمعرفة المفعول المطلق والمفعول لأجله.
- المَصْدَرُ.
◄ تعريفه:
هو لَفْظ يَدُل على حَدث غَير مُقْتَرِن بِزمن مُشْتَمِل على أحْرف فعله . مثل : ضرب – ضرباً ، وأكل – أكلاً.
◄ أقسام المصدر:
ينقسم المَصدر إلى ثُلاثي وغير ثلاثي :
أ- مصادر الأفعال الثلاثية:
مصادرالأفعال الثلاثية كثيرة لا تُعرف إلاّ بالسَّماع (غير قِياسِية)،أي ليس لها قواعد مضبوطة. هذه المصادر نتعرف عليها من خلال رجوعنا المستمر إلى المعاجم، أو من خلال قراءاتنا في القصص أو في كتب القراءة.
ب- مصادر الأفعال غيرالثلاثية:جميع مصادر الأفعال غيرالثلاثية قياسية، لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل.
المَفْعُولُ المُطْلَق.
◄ تعريفُه:
مَصْدَرٌ مَنْصوب يُذْكَرُ بَعد فِعل من لَفظِه لِتَوْكِيدِ مَعْناه، أو لِبَيَانِ نَوْعِهِ، أو عَدَِده.
◄ أنْواعُه:
1- مَا يُؤَكِّدُ الفِعْلَ، مثل: يَرْتَعِشُ الوَلَدُ ارْتِعَاشاً.
2- ما يُبَيِّنُ نَوْعَ الفِعْلِ، والمفعول المطلق في هذه الحالة يكون:
● مَتْبُوعا بِنَعْتٍ، مثل: سَافَرْتُ سَفَراً طَوِيلاً;
● أو يكون مُضَافاً، مثل: قَرَأَ الرِّسَالَةَ قِرَاءَةَ الخَطِيبِ.
3- مَا يُبَيِّنُ عَدَدَ وُقوُعِ الفِعْلِ، مثل: قَرَأْتُ الكِتَابَ قِرَاءَتَيْنِ.
الْمَفْعُولُ لأَجْلِهِ.
تعريفه:
المَفْعُولُ لأَجْلِه مَصْدر قَلْبِي مَنصوب يأْتي لِبَيان سَبَب وُقُوع الفِعل ( قلْبِي لأنَّه غَير مَحسوس وصادِر عن الحَواس الباطِنَة ).
مثال: سَجَدْتُ شُكْراً لِلَّهِ ← المَصدر« شُكْراً›› يُبَيِّنُ السَّبب الذي من أَجْلِه تَمَّ السُّجود،وفِعله« شَكَرَ›› قَلْبِي لأنَّه غَير مَحْسوس.
أقسامه:
ينقسم المفعول لأجله إلى قسمين:
أ- مَفْعُولُ لأَجْلِه نَكِرة، مثل: سَافَرْتُ إِلَى الجَبَلِ طَلَباً لِلرَّاحَةِ.
ب- مَفْعُولُ لأَجْلِه مُضاف، مثل: يَجْتَهِدُ التِّلْمِيذُ طَلَبَ التّفَوُّقِ.
ملاحظة:
1- يأتي المَفْعول لأجْله مجرورا بحرف يُفيد التَّعْيل، مثل: أَعْمَلُ اليَوْمَ لِلنَّجَاحِ غَداً.
2- يَجوز تقديم المَفْعول لأجْله على فِعْله، مثل: خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ ( أو يقال: يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ ).
كيف ذلك؟
في تعريف المفعول المطلق نجد أنه مصدر منصوب...في تعريف المفعول لأجله نجد أنه مصدر منصوب...فالمفعولان السابقان معا مصادر،ولتمييزهما داخل نص معين نميز أولا مصادر،فكيف نميزهما التمييز الصحيح إذا كنا لا نميز المصادر أولا،لهذا قلت: المصادر طريق لمعرفة المفعول المطلق والمفعول لأجله.
- المَصْدَرُ.
◄ تعريفه:
هو لَفْظ يَدُل على حَدث غَير مُقْتَرِن بِزمن مُشْتَمِل على أحْرف فعله . مثل : ضرب – ضرباً ، وأكل – أكلاً.
◄ أقسام المصدر:
ينقسم المَصدر إلى ثُلاثي وغير ثلاثي :
أ- مصادر الأفعال الثلاثية:
مصادرالأفعال الثلاثية كثيرة لا تُعرف إلاّ بالسَّماع (غير قِياسِية)،أي ليس لها قواعد مضبوطة. هذه المصادر نتعرف عليها من خلال رجوعنا المستمر إلى المعاجم، أو من خلال قراءاتنا في القصص أو في كتب القراءة.
ب- مصادر الأفعال غيرالثلاثية:جميع مصادر الأفعال غيرالثلاثية قياسية، لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل.
المَفْعُولُ المُطْلَق.
◄ تعريفُه:
مَصْدَرٌ مَنْصوب يُذْكَرُ بَعد فِعل من لَفظِه لِتَوْكِيدِ مَعْناه، أو لِبَيَانِ نَوْعِهِ، أو عَدَِده.
◄ أنْواعُه:
1- مَا يُؤَكِّدُ الفِعْلَ، مثل: يَرْتَعِشُ الوَلَدُ ارْتِعَاشاً.
2- ما يُبَيِّنُ نَوْعَ الفِعْلِ، والمفعول المطلق في هذه الحالة يكون:
● مَتْبُوعا بِنَعْتٍ، مثل: سَافَرْتُ سَفَراً طَوِيلاً;
● أو يكون مُضَافاً، مثل: قَرَأَ الرِّسَالَةَ قِرَاءَةَ الخَطِيبِ.
3- مَا يُبَيِّنُ عَدَدَ وُقوُعِ الفِعْلِ، مثل: قَرَأْتُ الكِتَابَ قِرَاءَتَيْنِ.
الْمَفْعُولُ لأَجْلِهِ.
تعريفه:
المَفْعُولُ لأَجْلِه مَصْدر قَلْبِي مَنصوب يأْتي لِبَيان سَبَب وُقُوع الفِعل ( قلْبِي لأنَّه غَير مَحسوس وصادِر عن الحَواس الباطِنَة ).
مثال: سَجَدْتُ شُكْراً لِلَّهِ ← المَصدر« شُكْراً›› يُبَيِّنُ السَّبب الذي من أَجْلِه تَمَّ السُّجود،وفِعله« شَكَرَ›› قَلْبِي لأنَّه غَير مَحْسوس.
أقسامه:
ينقسم المفعول لأجله إلى قسمين:
أ- مَفْعُولُ لأَجْلِه نَكِرة، مثل: سَافَرْتُ إِلَى الجَبَلِ طَلَباً لِلرَّاحَةِ.
ب- مَفْعُولُ لأَجْلِه مُضاف، مثل: يَجْتَهِدُ التِّلْمِيذُ طَلَبَ التّفَوُّقِ.
ملاحظة:
1- يأتي المَفْعول لأجْله مجرورا بحرف يُفيد التَّعْيل، مثل: أَعْمَلُ اليَوْمَ لِلنَّجَاحِ غَداً.
2- يَجوز تقديم المَفْعول لأجْله على فِعْله، مثل: خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ ( أو يقال: يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ ).
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour