المادة : تراكيب الوحدة الثانية العنوان : النواسخ الفعلية والحرفية الأسبوع الثاني
[strike]استنتاج:
أخوات كان هي : أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات ، صار ، ليس ، ما زال ، ما برح ، ما دام ، ما فتئ ، ما انفك.
تدخل كان وأخواتها على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها .
أخوات إن هي : أن ، كأن ، لكن ، ليت ، لعل.
تدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية فتنصب الأول ويسمى اسمها وترفع الثاني ويسمى خبرها.
خبر النواسخ الفعلية والحرفية يأتي مفردا أو جملة أو شبه جملة .
[u]تقويم إجمالي
1- أكمل الجدول حسب المطلوب :
جمل اسمية بدون ناسخ جمل اسمية مع ناسخ فعلي جمل اسمية مع ناسخ حرفي
المدرسة واسعة ................................ ....................................
........................... ............................... لعل الأقلام في الكرز
........................... .............................. إن المجد يحصد النتائج الطيبة
2- أعرب : أصبح المتعلم عمله جاد.
[u]تصحيح:
1- جمل اسمية بدون ناسخ جمل اسمية مع ناسخ فعلي جمل اسمية مع ناسخ حرفيالمدرسةُ واسعةٌ صارت المدرسةُ واسعةً ليت المدرسةَ واسعةٌ الأقلامُ في الكرز كانت الأقلامُ في الكرز لعل الأقلامَ في الكرز
المُجِدُّ يحصد النتائجَ الطيبةَ مازال المُجِدُّ يحصد النتائجَ الطيبةَ إن المُجِدَّ يحصد النتائجَ الطيبةَ
2- أصبح:فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
المتعلمُ:اسمها مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عملُه: مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
جادٌّ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،والجملة الاسمية في محل نصب خبر أصبح.
[/size]
[strike]استنتاج:
أخوات كان هي : أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات ، صار ، ليس ، ما زال ، ما برح ، ما دام ، ما فتئ ، ما انفك.
تدخل كان وأخواتها على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها .
أخوات إن هي : أن ، كأن ، لكن ، ليت ، لعل.
تدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية فتنصب الأول ويسمى اسمها وترفع الثاني ويسمى خبرها.
خبر النواسخ الفعلية والحرفية يأتي مفردا أو جملة أو شبه جملة .
[u]تقويم إجمالي
1- أكمل الجدول حسب المطلوب :
جمل اسمية بدون ناسخ جمل اسمية مع ناسخ فعلي جمل اسمية مع ناسخ حرفي
المدرسة واسعة ................................ ....................................
........................... ............................... لعل الأقلام في الكرز
........................... .............................. إن المجد يحصد النتائج الطيبة
2- أعرب : أصبح المتعلم عمله جاد.
[u]تصحيح:
1- جمل اسمية بدون ناسخ جمل اسمية مع ناسخ فعلي جمل اسمية مع ناسخ حرفيالمدرسةُ واسعةٌ صارت المدرسةُ واسعةً ليت المدرسةَ واسعةٌ الأقلامُ في الكرز كانت الأقلامُ في الكرز لعل الأقلامَ في الكرز
المُجِدُّ يحصد النتائجَ الطيبةَ مازال المُجِدُّ يحصد النتائجَ الطيبةَ إن المُجِدَّ يحصد النتائجَ الطيبةَ
2- أصبح:فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
المتعلمُ:اسمها مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عملُه: مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
جادٌّ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،والجملة الاسمية في محل نصب خبر أصبح.
[/size]
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour