المُنَادَى.
◄ تعريفه:
المُنَادَى اسم يَدلُّ على طلبِ المُتكلّمِ مِن المُخاطَبِ الإقبالَ عليه،أو الاِنتِباه إليهِ، يُذْكَر بعد حرف من أحْرف النِّداءِ.
◄ حُروفُ النّداءُ:
● أَ، أيْ : للمُنادى القريب.
● آ، أيَا : للمنادى البعيد.
● يَا : لكل مُنادى.
◄ أنواع المنادى وأحكامه:
1- العَلَمُ المُفْرَدُ:
وهو ما ليس مُضافا ولا شبيها بالمضاف، وحُكمه أن يُبْنى على ما يُرْفع به في مَحَلِّ نَصب من ضمة أو ألف أو واو.
● أَ مُحَمَّدُ اِجْمَعِ المَحَاصِيلَ.
● يَا عَلِيَّانِ أَقْبِلاَ.
● يَا عَلِيُّونَ أَقْبِلُوا.
2- النَّكِرَةُ المَقْصُودَةُ:
نَكرة تُقصد قصدا في النِّداء وتَكْتَسِبُ التَّعريفَ منه لأنَّه يُحدِّدُها من بين النَّكِرات، وحُكمها أن تُبْنَى على ما تُرْفع به في
مَحل نصب.
● يَا رَجُلُ... منادى مبني على الضم في محل نصب.
● يَا رَجُلاَنِ... منادى مبني على الألف في محل نصب.
● يَا مُجِدُّونَ... منادى مبني على الواو في محل نصب.
● يَا فَتَى... منادى مبني على ضمة مقدرة على الألف في محل نصب.
● يَا رَاعِي... منادى مبني على ضمة مقدرة على الياء في محل نصب.
● يَا مَنْ... منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية في محل نصب.
● يَا هَؤُلاَءِ... منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية في محل نصب.
3- النَّكِرَة غَير المَقْصودَة:
وهي ما يكون فيها الخِطابُ عاما غير مُوجَّه لِشخصٍ بذاته، وحُكمُها أن تُنصَب بالفتحة الظاهرة.
● يَا رَجُلاً خُذْ بِيَدِي.
4- المُضَافُ:
يكونُ مضافاً إلى اسمٍ بعدَه، وهوَ منصوبٌ دائماً.
● يَا فَاعِلَ الخَيْرِ أَقْبِلْ.
● أَيْ عَبْدَ اللَّهِ كُنْ فِي عَوْنِهِ.
5- الشَّبيهُ بِالمُضَاف:
وهو ما اتَّصَلَ به شيء يُتَمِّمُ معناه ( يَحتاج إلى ما بعده)، وحُكْمُه النَّصْب.
● يَا مُحِبّاً لِوَطَنِهِ أَبْشِرْ.
◄ تعريفه:
المُنَادَى اسم يَدلُّ على طلبِ المُتكلّمِ مِن المُخاطَبِ الإقبالَ عليه،أو الاِنتِباه إليهِ، يُذْكَر بعد حرف من أحْرف النِّداءِ.
◄ حُروفُ النّداءُ:
● أَ، أيْ : للمُنادى القريب.
● آ، أيَا : للمنادى البعيد.
● يَا : لكل مُنادى.
◄ أنواع المنادى وأحكامه:
1- العَلَمُ المُفْرَدُ:
وهو ما ليس مُضافا ولا شبيها بالمضاف، وحُكمه أن يُبْنى على ما يُرْفع به في مَحَلِّ نَصب من ضمة أو ألف أو واو.
● أَ مُحَمَّدُ اِجْمَعِ المَحَاصِيلَ.
● يَا عَلِيَّانِ أَقْبِلاَ.
● يَا عَلِيُّونَ أَقْبِلُوا.
2- النَّكِرَةُ المَقْصُودَةُ:
نَكرة تُقصد قصدا في النِّداء وتَكْتَسِبُ التَّعريفَ منه لأنَّه يُحدِّدُها من بين النَّكِرات، وحُكمها أن تُبْنَى على ما تُرْفع به في
مَحل نصب.
● يَا رَجُلُ... منادى مبني على الضم في محل نصب.
● يَا رَجُلاَنِ... منادى مبني على الألف في محل نصب.
● يَا مُجِدُّونَ... منادى مبني على الواو في محل نصب.
● يَا فَتَى... منادى مبني على ضمة مقدرة على الألف في محل نصب.
● يَا رَاعِي... منادى مبني على ضمة مقدرة على الياء في محل نصب.
● يَا مَنْ... منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية في محل نصب.
● يَا هَؤُلاَءِ... منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية في محل نصب.
3- النَّكِرَة غَير المَقْصودَة:
وهي ما يكون فيها الخِطابُ عاما غير مُوجَّه لِشخصٍ بذاته، وحُكمُها أن تُنصَب بالفتحة الظاهرة.
● يَا رَجُلاً خُذْ بِيَدِي.
4- المُضَافُ:
يكونُ مضافاً إلى اسمٍ بعدَه، وهوَ منصوبٌ دائماً.
● يَا فَاعِلَ الخَيْرِ أَقْبِلْ.
● أَيْ عَبْدَ اللَّهِ كُنْ فِي عَوْنِهِ.
5- الشَّبيهُ بِالمُضَاف:
وهو ما اتَّصَلَ به شيء يُتَمِّمُ معناه ( يَحتاج إلى ما بعده)، وحُكْمُه النَّصْب.
● يَا مُحِبّاً لِوَطَنِهِ أَبْشِرْ.
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour