1. يكمل المتعلمون الجمل الآتية بنعت مناسب:
أ- رسم الولد وردة............
ب- صنع الطفل دمية.........
ت- المواطن ......... هو الذي يحافظ على ممتلكات مجتمعه
ث- الأسرة........ عماد المجتمع ..........
2- اجعل الكلمات التالية نعوتا حقيقية ضمن جمل: المجد-منتبه-الصغيرات-نشيطين.
3- يركب المتعلمون جملة حسب الترسيمة التالية:
فعل/ فاعل/ مفعول به/ نعت
مبتدأ/ نعت /خبر
4. يملأ المتعلمون الجدولين بجملتين مناسبتين:
فعل/ فاعل/ نعت/ جار ومجرور
مبتدأ/ نعت/ فعل/ فاعل ضمير مستتر/ مفعول به
5. يعرب المتعلمون الجملة التالية: قابل التلميذ المدير الفاضل في المدرسة.
الإجابة:
1.
أ- رسم الولد وردةً جميلةً.
ب- صنع الطفل دميةً عجيبةً.
ت- المواطنُ الصالحُ هو الذي يحافظ على ممتلكات مجتمعه.
ث- الأسرةالمتماسِكةُ عماد المجتمع الناجحِ.
3-
فعل/ فاعل/ مفعول به/ نعت
كتبَ التلميذُ موضوعاً جميلاً.
مبتدأ/ نعت /خبر
الغذاءُ المتكامِلُ مُفيدٌ.
4.
فعل/ فاعل/ نعت/ جار ومجرور
يعزِفُ العازفُ الماهِرُ ببراعةٍ.
مبتدأ/ نعت/ فعل/ فاعل ضمير مستتر/ مفعول به.
التلميذُ المُجدُّ يحترمُ أستاذَهُ.
5. إعراب:
قابلَ:فعل ماض مبني على الفتح.
التلميذُ:فاعل مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على ىخره.
المديرَ:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الفاضلَ:نعت تابع لمنعوته في إعرابه.
في المدرسة:جار ومجرور.
أ- رسم الولد وردة............
ب- صنع الطفل دمية.........
ت- المواطن ......... هو الذي يحافظ على ممتلكات مجتمعه
ث- الأسرة........ عماد المجتمع ..........
2- اجعل الكلمات التالية نعوتا حقيقية ضمن جمل: المجد-منتبه-الصغيرات-نشيطين.
3- يركب المتعلمون جملة حسب الترسيمة التالية:
فعل/ فاعل/ مفعول به/ نعت
مبتدأ/ نعت /خبر
4. يملأ المتعلمون الجدولين بجملتين مناسبتين:
فعل/ فاعل/ نعت/ جار ومجرور
مبتدأ/ نعت/ فعل/ فاعل ضمير مستتر/ مفعول به
5. يعرب المتعلمون الجملة التالية: قابل التلميذ المدير الفاضل في المدرسة.
الإجابة:
1.
أ- رسم الولد وردةً جميلةً.
ب- صنع الطفل دميةً عجيبةً.
ت- المواطنُ الصالحُ هو الذي يحافظ على ممتلكات مجتمعه.
ث- الأسرةالمتماسِكةُ عماد المجتمع الناجحِ.
3-
فعل/ فاعل/ مفعول به/ نعت
كتبَ التلميذُ موضوعاً جميلاً.
مبتدأ/ نعت /خبر
الغذاءُ المتكامِلُ مُفيدٌ.
4.
فعل/ فاعل/ نعت/ جار ومجرور
يعزِفُ العازفُ الماهِرُ ببراعةٍ.
مبتدأ/ نعت/ فعل/ فاعل ضمير مستتر/ مفعول به.
التلميذُ المُجدُّ يحترمُ أستاذَهُ.
5. إعراب:
قابلَ:فعل ماض مبني على الفتح.
التلميذُ:فاعل مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على ىخره.
المديرَ:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الفاضلَ:نعت تابع لمنعوته في إعرابه.
في المدرسة:جار ومجرور.
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour