| | إعرابُه:
تُقدَّرُ الحركاتُ على آخرِ الاسمِ المقصورِ للتّعذّرِ، سواء كانَ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً، مثال: جاءَ الفتى، الفتى: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الألفِ للتّعذّرِ. رأيّتُ الفتى، الفتى:مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على الألفِ للتّعذّرِ. مررْتُ بالفتى، الفتى:اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المقدّرةُ على الألفِ للتّعذّرِ.
|
| | ● الاسمُ المَقْصُورُ: - جَاءَ مُصْطَفَى: مُصْطَفَى: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المُقَدَّرةُ على الألف. - رَأَيْتُ مُصْطَفَى: مُصْطَفَى: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة الألف. - مَرَرْتُ بِمُصْطَفَى: ...
|
| | ◄ الإعراب المَحَلِّي:
إذا وقعت كلمة مَبْنِية في مَوضع من مَواضع الرفع أو النصب أو الجر أو الجزم،لا يَتَغير آخرها ، فنقول في إعرابها إنها في مَحَلِّ رفع.. مثال: خَرَجَ هَؤُلاَءِ. هَؤُلاَءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل. ويعني هذا أننا لو وضعنا مكانها اسما مُعربا لكان مرفوعا ( الأَطْفالُ). فهى قد حلَّت محل ذلك اللفظ المُعرب، وشغلت مكانه، وحُكمه الإعرابى الذى لا يظهر على لفظها.
|
| | 1- يُجْزَمُ الفعل المضارع الصحيح الآخر والذي لم يتصل بآخره شيء بالسكون الظاهر على آخره، مثال: لَمْ يَخْرُجْ... 2- يُجْزَمُ الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة، مثال: لاَ يَجْرِ... ( جَرَى ). لَمْ يَنْجُ... ( نَجَا ). 3- تُجْزَمُ الأفعال الخمسة بحذف النون، مثال: لَمْ تَلْعَبِي- لَمْ تَلْعَبَا- لَمْ يَلْعَبُوا.
|
| | اسمُ الفعل: كلمةٌ تدلُّ على ما يدلُّ عليه الفعلُ، غيرَ أنها لا تقبل علامتَهُ. وهو، إما أن يكون بمعنى الفعلِ الماضي، مثل: "هيْهات"، بمعنى: "بَعُدَ" أو بمعنى الفعل المضارع، مثل: "أُفٍّ"، بمعنى: أَتَضجّر، أو بمعنى فعلِ الأمر، مثل: "آمينُ"، بمعنى: استَجبْ.
|
| | إعراب:ساعةٌ دون تلفزيونٍ. ساعةٌ:خبر لمبتدإ محذوف تقديره "هذه". دون:ظرف منصوب وهو مضاف، تلفزيونٍ:مضاف إليه مجرور بالكسرة.
|
| | - الحَاقَّةُ مَا الحَاقَّةُ: الحَاقَّةُ: مبتدأ أول مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. مَا: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ الثاني مقدم. الحَاقَّةُ: مبتدأ ثان مؤخر مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة من المبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول في محل رفع.
|
| | جاء النّاسُ كافَّةً (كافَّةً) تعرب حالا منصوبا،وكذلك (جميعاٌ)في: جاء النّاسُ جميعاٌ. جاء:فعل الناسُ:فاعل
|
| | الفاعل اسم ظاهر: ● اسم صَحيح الآخر، مثل: نَامَ عُمَرُ بَاكِراً. يُرفع بالضَّمة الظاهرة. ● اسم مقصور، مثل: سَافَرَ مُصْطَفَى لَيْلاً. يُرفع بالضّمة المُقدَّرة على الألف. ● اسم منقوص، مثل: يَحْكُمُ القَاضِي بِالْعَدْلِ. يُرفع بالضّمة المُقدَّرة على الياء. ● الفاعل اسم مثنى، مثل: فَهِمَ الْوَلَدَانِ الأَمْرَ. يُرفع بالألف. ● الفاعل جمع مذكر سالم، مثل: دَخَلَ اللاَّعِبُونَ المَلْعَبَ. يُرفع بالواو. ● الفاعل جمع مؤنث سالم: تَعْمَلُ المُمَرِّضَاتُ فِي المُسْتَشْفَى. يُرفع...
|
| | الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة . نحو : أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ ، ولم يرمِ محصنةً ، ولم يدعُ إلا ربَّه . وحروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( واي ) .
|
| | الأسماء الخمسة : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء. والأسماء الخمسة هي : أبٌ - أخٌ - حَمٌ - فو - ذو ( بمعنى صاحب ).
|
| | الإعراب المحلىّ يتردد على ألسنة المعربين أن يقولوا في المبنيات إنه في محل كذا - من رفع، أو نصب، أو جر، أو جزم... فما معنى أنه في محل مُعَيَّن؟ فمثلا: يقولون في "جاء هؤلاءِ"... إن كلمة: "هؤلاءِ" مبنية على الكسر في محل رفع فاعل. المراد من أن الكلمة في محل كذا، هو أننا لو وضعنا مكانها اسما معربًا لكان مرفوعًا، أو منصوبًا، أو مجرورًا. فهي قد حلَّت محل ذلك اللفظ المعرب، وشغلت مكانه، وحكمه الإعرابي الذي لا يظهر على لفظها.
|
| | العلامة الإعرابية لا تظهر على الحرف الأخير من اللفظ المعرب؛ بسبب أن ذلك الحرف الأخير حرف علة ، كالألف أو الياء أو الواو. فنقول مثلا في: جاء مصطفى،بأن مصطفى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف.
|
| | 1- يُرفع المُثنَّى بالألف ويُنصب ويُجرّ بالياء. 2- يُرفَع جَمع المُذكَّر السّاَلم بالواو ويُنْصب ويُجَر بالياء. 3- يُرْفَع جَمْع المُؤنَّث السَّالم بالضَّمة، ويُنْصب ويُجَر بالكسرة. 4- الأفْعال الخَمْسة تُرْفع بِثُبوت النُّون وتُنْصب وتُجْزم بِحذْفِها. 5- الأسْماء الخَمسة تُرْفع بالواو وتُنْصب بالألِف وتُجَر بالياء.
|
| | الأفْعَالُ الخَمْسَةُ. ◄ تعريفها: هِيَ كلُّ فعلٍ مُضارِعٍ اتَّصلَ به ألِفُ اثْنَين مثل "يَفْعَلان تَفْعَلان" أو واوُ جَمْعٍ مثل "يَفْعَلُونَ تَفْعَلُونَ" أو يَاءُ المُخَاطَبَةِ مِثل: "تَفْعَلِينَ".
◄ إعرابها: ● تُرْفَعُ الأفْعالُ الخمسةُ بِثُبُوتِ النُّون نحو "العُلَماءُ يَتَرَفَّعُونَ عَنِ المَنَاصِبِ ". ● تُنْصَب وتُجْزَمُ بِحَذْفِها نحو: لَنْ يَلْعَبَا الْكُرَةَ- لَمْ يُنْجِزُوا وَاجِبَاتِهِمْ.
|
| | 1- يُرفع المُثنَّى بالألف ويُنصب ويُجرّ بالياء. 2- يُرفَع جَمع المُذكَّر السّاَلم بالواو ويُنْصب ويُجَر بالياء. 3- يُرْفَع جَمْع المُؤنَّث السَّالم بالضَّمة، ويُنْصب ويُجَر بالكسرة. 4- الأفْعال الخَمْسة تُرْفع بِثُبوت النُّون وتُنْصب وتُجْزم بِحذْفِها. 5- الأسْماء الخَمسة تُرْفع بالواو وتُنْصب بالألِف وتُجَر بالياء.
|
| | لا يُقال عند الإعراب مرفوع منصوب مجرور فقط بل لا بد لإكمال الإعراب من ذ كر العلامة؛ لأنّ علامات الإعراب تختلف باختلاف المُعرَب.
|
الأربعاء مارس 24, 2021 8:58 am من طرف nour
» اعراب الدعاء
الأحد أبريل 26, 2020 8:43 pm من طرف معاد ريان
» التاء المربوطة والتاء المبسوطة
السبت أبريل 18, 2020 10:02 pm من طرف nour
» تنوين الاسم المقصور والمنقوص والممدود وإعرابه
السبت أبريل 11, 2020 8:58 pm من طرف nour
» الألف اللينة مقصورة وممدودة
الأربعاء أبريل 08, 2020 11:46 pm من طرف nour
» لمصر ام لربوع الشام
الإثنين أبريل 06, 2020 5:14 am من طرف Bbttm
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:04 pm من طرف nour
» الهمزة المتطرفة
الأحد أبريل 05, 2020 9:03 pm من طرف nour
» التعجب: تعريفه، صيغه، شروط فعلي التعجب.
الأحد أبريل 05, 2020 10:05 am من طرف nour